السبت 27 ابريل 2024

علامات تدل على وجود مشكلة صحية في الكلي

أمراض الكلي

طبيب الهلال1-11-2023 | 01:28

ايمان عبد الرحمن

حوالي 90٪ من الأشخاص المصابين بأمراض الكلى لا يدركون أنهم مصابون بها،  و قد يكون هذا بسبب عدم ظهور علامات أمراض الكلى في كثير من الأحيان حتى المراحل المتأخرة جدا ، في السطور المقبلة نستعرض أهم هذه العلامات وفقا لما أشار إليه الخبراء في موقع " هيلث "

 يقول الدكتور  ديفيد جولدفارب  الرئيس السريري لأمراض الكلى في جامعة نيويورك لانجون هيلث : "  لا تظهر العديد من الأعراض  في المراحل المبكرة واللاحقة من أمراض الكلى ، لهذا السبب ، من المهم للأشخاص الذين يعانون من عوامل الخطر لأمراض الكلى - مثل تجاوز سن 60 أو وجود حالة طبية مزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 أو ارتفاع ضغط الدم أو اضطراب المناعة الذاتية مثل الذئبة - أن يتم فحصهم بشكل روتيني لأمراض الكلى.

وأضاف أن  هناك أعراضا خفية يمكن أن تظهر في كل من المراحل المبكرة واللاحقة ،وفيما يلي بعض العلامات التي يجب البحث عنها في مراحل مختلفة من أمراض الكلى.

فقر الدم

واحدة من العلامات السابقة لأمراض الكلى هي في الواقع فقر الدم. تنتج الكلى السليمة هرمونا يسمى الإريثروبويتين (EPO) ، والذي يشير إلى نخاع العظم في الجسم لإنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء،  إذا كانت كليتيك لا تعملان كما ينبغي ، فلن يصنعا ما يكفي من EPO. نتيجة لذلك ، تنتج عددا أقل من خلايا الدم الحمراء.

وأوضح الدكتور ليسمان"غالبا ما نرى هذا في المراحل المتوسطة من أمراض الكلى" ،  لذا راجع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك إذا كان لديك أعراض فقر الدم مثل:

آلام الجسم

ألم في الصدر

صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس

دوخة

الصداع

صعوبة في التركيز

بشرة شاحبة بشكل غير عادي

الضعف والتعب

كما يوصي بالحصول علي الرعاية الطبية الطارئة إذا كنت تعاني ألما مستمرا في الصدر، واطلب العناية الطبية الفورية إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس.

البول الدموي أو  الرغوي

إذا رأيت دما ، فهذا يعني أن خلايا الدم الحمراء موجودة في البول  في حين أن هذا يمكن أن يكون ناتجا عن عدوى المسالك البولية (UTI) أو حصوات الكلى ، إلا أنه يمكن أن يشير أيضا إلى أمراض الكلى.

التبول الليلي

خلال النهار ، تتراكم السوائل الزائدة في جسمك في كاحليك وساقيك من الوقوف والجلوس طوال اليوم ، بمجرد أن تذهب إلى النوم ليلا ، يتجه هذا السائل الزائد مباشرة إلى كليتيك ،  لذلك إذا كنت تستيقظ للذهاب إلى الحمام أكثر من مرة في منتصف الليل ، فقد حان الوقت لزيارة الطبيب المختص.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa