السبت 27 ابريل 2024

علم النفس يقدم طرق للتخلص من التوتر في أقل من 5 دقائق

طرق للتخلص من التوتر

سيدتي2-11-2023 | 11:37

فاطمة الحسيني

ينتاب بعض النساء شعور بالتوتر والقلق حيال بعض الأمور اليومية، الأمر الذي يجعلها تبحث عن طريقة لتهدئة تلك الأحاسيس التي تقلل من معنوياتها وتزيد من تشتتها وعدم تركيزها، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الطرق التي أكد عليها خبراء علم النفس لتقليل الشعور بالتوتر خلال 5 دقائق، وووفقاً لما نشر على موقع "every day health"...

  • جربي تقنية التنفس السريع، عن طريق أن تقومي بالجلوس بشكل مريح على كرسي، مع ثني ركبتيك واسترخاء كتفيك ورأسك ورقبتك، ثم ضعي إحدى يديك على بطنك والأخرى على صدرك، ثم تنفسي ببطء من خلال أنفك حتى تتحرك معدتك نحو يدك، وتبقى اليد التي على صدرك ثابتة قدر الإمكان، ثم قومي بالزفير، مع شد عضلات بطنك والسماح لها بالهبوط إلى الداخل أثناء دفع الهواء للخارج من خلال الشفاه، حيث يمكن أن يساعد على تخفيف الشعور بالتوتر والقلق.
  • الخروج إلي الطبيعة، حيث يؤدي الانغماس في الهواء الطلق إلى صرف انتباهك عن كل ما يزعجك، كما أن مجرد النظر إلى صور المناظر الطبيعية يمكن أن يساعد في تحسين تركيزنا وذاكرتنا بنسبة كبيرة.
  • قومي بإخراج المهام من رأسك وتدوينها على الورق، حيث يمكن أن يساعدك ذلك على تحديد الأولويات والتركيز على ما هو أمامك، بدلاً من الشعور بالقلق من أن شيئًا ما سوف يفلت من الشقوق .
  • يمكن أن يؤدي التأمل إلى الشعور بالهدوء والسلام والتوازن، وهو أمر مفيد بشكل خاص في تلك اللحظات التي تشعرين فيها بأي شيء غير الهدوء، حيث يمكن أن يساعدك التأمل الموجه في توجيه انتباهك بعيدًا عن فوضى الأفكار المجهدة في رأسك.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa