الإثنين 29 ابريل 2024

الولايات المتحدة تدعو لوقف إطلاق النار وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية في السودان

الخارجية الأميركية

عرب وعالم3-11-2023 | 10:04

دار الهلال

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى الاستفادة من محادثات جدة المستأنفة مؤخرا لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق والاتفاق على وقف إطلاق النار وغيرها من تدابير بناء الثقة.

وشددت الخارجية الأميركية في بيان لها، على أنه "لا يوجد حل عسكري مقبول لهذا الصراع ويجب أن يكون التركيز على حماية المدنيين وتوفير المساعدة الإنسانية والتفاوض لإنهاء الصراع".

تجدر الإشارة إلى أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد بدأوا في الخامس من مايو الماضي، مباحثات غير مباشرة في مدينة جدة استجابة لمبادرة مشتركة طرحتها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، بعد اندلاع مواجهات مسلحة ، أوقعت حتى الآن آلاف القتلى، وتسببت بتشريد ونزوح أكثر من مليون شخص.

وفي يوليو الماضي، عاد وفد الجيش إلى السودان لإجراء مشاورات، وقال إنه سيستأنف المحادثات الرامية إلى إعادة السلام للبلاد في جدة "بعد التغلب على العقبات"، وبعد ذلك بوقت قصير قامت الولايات المتحدة والسعودية، اللتان رعتا المحادثات، بتعليقها.

و في 25 أكتوبر الماضي ،أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية، قبولها استئناف المحادثات في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية مع "قوات الدعم السريع"، لاستكمال المفاوضات الهادفة إلى إنهاء الصراع المستمر منذ ما يقارب 7 شهور.

Dr.Randa
Dr.Radwa