الثلاثاء 21 مايو 2024

بحوث الصحراء ينظم قافلة تنموية لدعم مزارعي نويبع بجنوب سيناء

جانب من الفعالية

أخبار3-11-2023 | 12:43

دار الهلال

نظم مركز بحوث الصحراء قافلة تنموية زراعية في نويبع بمحافظة جنوب سيناء، اشتملت على أنشطة متعددة لدعم أهالي هذه المناطق، بالتعاون مع مديرية الزراعة بجنوب سيناء.

واشتملت القافلة على زيارات للعديد من مزارع الزيتون والنخيل وحقول الخضر، وعقد ندوات للتعريف بالممارسات الزراعية، وقافلة مكافحة الآفات والأمراض النباتية التي تهدد هذه الزراعات، حيث تم الفحص والتشخيص وتقديم المبيدات اللازمة للمزارعين وتعريفهم بأهم الممارسات الزراعية الصحيحة، طبقا للظروف البيئية بمنطقة نويبع.

كما تم تنفيذ العديد من الزيارات لبساتين نخيل البلح وفحصها لتحديد إصابات سوسة النخيل الحمراء وتدريب المزارعين على العمليات الزراعية الواجب تنفيذها في هذه الفترة، بما يضمن الحفاظ على النخيل، وأيضا تم إجراء تحليل لمياه الآبار لتحديد نسبة الملوحة والمساعدة في تحديد المحاصيل المناسبة، وفقا لملوحة مياه الري.

فيما تم تتنظيم قافلة بيطرية لصغار المربين، تم خلالها إجراء الفحص الطبي والكشف والتشخيص وتقديم العلاج لحيوانات المزرعة وتقديم نماذج الأعلاف المركزة لتحسين الحالة الغذائية للأغنام والماعز، كما تم تنفيذ نماذج زراعة الأزولا كبدائل الأعلاف المركزة لتغذية الدواجن، وذلك بالتعاون مع مديرية الطب البيطري بجنوب سيناء.

من جهته.. أكد الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، أن هذه القافلة تأتي امتدادا للدور التنموي لمركز بحوث الصحراء في تنمية المجتمعات الصحراوية، وتنفيذا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير بضرورة تكثيف الجهود في إطار من التشاركية مع سكان المناطق الصحراوية لتعزيز صمودهم، خاصة في ظل العديد من التحديات ومنها تغير المناخ ومحدودية الموارد المائية.

بدوره.. أكد الدكتور إيهاب زغلول رئيس محطة بحوث الصحراء بجنوب سيناء، أن المركز حريص على تطبيق مخرجات البحوث والدراسات، بما يخدم أهالينا في هذه المناطق ومواكبة للاهتمام المتواصل في تنمية سيناء في مختلف المجالات الزراعية والاجتماعية.