الأربعاء 22 مايو 2024

«هآرتس» تدعو لإقالة وزير المالية الإسرائيلي لهذا السبب

بتسلائيل سموتريتش

عرب وعالم3-11-2023 | 15:37

دار الهلال

دعت صحيفة هآرتس (اليسارية) الإسرائيلية في افتتاحيتها اليوم الجمعة إلى إقالة بتسلائيل سموتريتش وزير المالية الإسرائيلي من منصبه لأنه يحرض على الحرب مع الفلسطينيين في الضفة الغربية، عن طريق الامتناع عن تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية. ودعت الصحيفة مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي أن يوضح لسموتريتش أنه ليس من صلاحياته منع أموال الضرائب عن السلطة الفلسطينية وأن يصدر تعليماته بنقل هذه الأموال على الفور، ومن ثم إقالته من منصبه.

كما نبهت الصحيفة إلى أن مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي إذا لم ينتهج هذه السياسة فإن أي تدهور أمني بالضفة الغربية سيتحمل مسؤوليته، "فهناك حد للمقامرة بمستقبل دولة إسرائيل".

استشهدت الصحيفة في افتتاحيتها بتصريحات يوآف جالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي التي أكد فيها حرص دولة إسرائيل على استقرار الضفة الغربية، وأنه من الأجدى أن يتم نقل أموال الضرائب على الفور للسلطة الفلسطينية والتي يستخدمها الجهاز التنفيذي للسلطة الفلسطينية بالضفة لغربية. 

وشددت الصحيفة مرة أخرى على ضرورة إبعاد سموتريتش من منصبه، والذي يسعى إلى تدمير السلطة الفلسطينية ويُعظّم من فرص الصدام معها، ولفتت إلى أن القلق من تدهور الأوضاع بالضفة الغربية من الموضوعات التي يتم مناقشتها دائمًا مع الإدارة الأمريكية. 

الاكثر قراءة