السبت 11 مايو 2024

كوريا الجنوبية تدين إطلاق كوريا الشمالية قمر صناعيا للتجسس

وزير الدفاع الكوري الجنوبي شين وون-سيك

عرب وعالم3-11-2023 | 18:19

دار الهلال

أدانت كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، إطلاق كوريا الشمالية قمرًا صناعيًا للتجسس ووصفته بأنه استفزاز وانتهاك لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي تحظر استخدامها لتكنولوجيا الصواريخ الباليستية.

وقال وزير الدفاع الكوري الجنوبي "شين وون-سيك" - في تصريح لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) - إن كوريا الشمالية ربما أجلت خطتها للقيام بمحاولة ثالثة لإطلاق قمر صناعي للتجسس لإصلاح الخلل التكنولوجي في نظام المرحلة الثالثة بمساعدة روسية، مضيفا أن كوريا الشمالية أجرت محاولتين فاشلتين لوضع قمر صناعي للاستطلاع العسكري في مداره في مايو وأغسطس الماضيين ، وتعهدت بالمحاولة مرة أخرى في أكتوبر، لكنها فشلت في الالتزام بالموعد النهائي الذي حددته لنفسها.

وأضافت أن المحاولة الأولى فشلت بسبب مشاكل في المعزز، بينما ألقت وسائل الإعلام الرسمية في بيونج يانج باللوم في فشل الرحلة الثانية على خلل في نظام الدفع الطارئ في المرحلة الثالثة.

وقال "شين" خلال أول اجتماع له مع الصحفيين منذ توليه منصبه الشهر الماضي :"يمكن أن تحاول كوريا الشمالية مرة أخرى بمفردها حتى لو فشلت، لكن ربما تم تأجيل الإطلاق لأن روسيا قدمت التوجيه التكنولوجي للقمر الصناعي ونركز على هذا الاحتمال الأخير".

وأضاف :"هناك احتمال لإطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا في أواخر نوفمبر تقريبا الماضى وسنواصل مراقبة الوضع".

وردا على جهود بيونج يانج لإطلاق أول قمر صناعي للتجسس في الفضاء، تعهد "شين" بتعزيز قدرة المراقبة للجيش الكوري الجنوبي من أجل صد التهديد النووي والصاروخي المتقدم لكوريا الشمالية.

وكشف الوزير عن خطة الجيش الكوري الجنوبي لإطلاق أول قمر صناعي محلي للاستطلاع على متن صاروخ /فالكون 9/، وهو صاروخ ذو مرحلتين لشركة الفضاء الأمريكية /سبيس إكس/، من قاعدة /فاندنبرج/ للقوات الفضائية في كاليفورنيا في 30 نوفمبر القادم ، بالإضافة إلى خطة لإطلاق صاروخ محلي يعمل بالوقود الصلب في وقت لاحق من العام الجاري.

Dr.Radwa
Egypt Air