الخميس 2 مايو 2024

للنساء .. 8 طرق ذكية للتعامل مع الشخص المتلاعب

ضرورة مواجهة الشخص المتلاعب

سيدتي4-11-2023 | 09:51

رقية محمد

قد تضطرك ظروف أسرية أو عملية للتعامل مع شخص يجيد التلاعب بقلوب البشر، الأمر الذي يجعلك في حيرة بين مواجهته أو تجاهله، وفي السطور التالية نقدم لكِ نصائح خبراء علم النفس حال أضطررك للتعامل مع أحد محترفي التلاعب بالمشاعر،  وفقاً  لموقع " idea pod " وهي كالتالي :

- الحد من التواصل معه :

عند التعامل مع شخص متلاعب فإن الخطوة الأولي والأكثر أهمية هي الحد من اتصالك به، وذلك لأنه كلما قل تفاعلك معه ، قلت قدرته علي التلاعب والتحكم  بكِ ، فيجب عليكِ بناء حاجز بينكما للحفاظ علي صحتك العقلية والنفسية.

- استخدام لغة حازمة ومباشرة أثناء الحديث معه :

يتسم الأفراد المتلاعبون بالغموض، وللتخلص من غموضهم عليكِ أستخدم لغة واضحة ومباشرة أثناء ذكر أفكارك ومشاعرك وحدودك تجاههم، ومن خلال ذلك يمكنك التحكم في شكل العلاقة بينكما.

- التحدث مع أحد الأصدقاء أو الأقرباء:

يمكن أن يوفر لكي التحدث مع الأصدقاء ، أو أحد أفراد العائلة ، أو شخص متخصص وجهات نظر مختلفة ودعماً عاطفياً واستراتجيات لمواجه هذا الشخص المتلاعب .

- التركيز علي أهدافك :

يجب توجيه طاقتك وتركيزك علي نموك المهني وتطلعاتك وطموحاتك الشخصية، ومن خلال ذلك فإنك تحولي انتباهك بعيداً من خطط وتكتيكات الشخص المتلاعب إلى الجوانب الإيجابية والمرضية لذاتك.

- عدم التعاطف معه :

يسعي الأشخاص المتلاعبون إلى تحقيق الاستجابة العاطفية من الطرف الأخر ، ولذلك عليكِ أن لا تسمحي له بممارسة الضغط النفسي تجاهك من خلال السيطرة علي استجاباتك العاطفية عندما تشعرين بأن هذا الشخص يحاول استفزازك.

- وضع حدود شخصية ثابتة :

وضع الحدود الشخصية هي وسيلة لحمايتك ضد الأشخاص المتلاعبين، ولذلك أجعلي حدودك واضحة ولا تتزعزع حتى يفهموا أن خططهم لن تنجح مما يمنعهم من التعدي علي مساحتك العاطفية.

- إحاطة نفسك بأشخاص داعمين :

في معركتك ضد الأفراد المتلاعبين فإن دعم الأشخاص الذين يهتمون حقاً برفاهيتك لا يقدر بثمن ، لذلك عليكِ إحاطة نفسك بالأصدقاء أو العائلة الذين يعملون كمشجعين وداعمين لكي.

- أن تشرحي لهم عواقب سلوكهم :

غالباً ما يعتقد المتلاعبون أن أفعالهم ليس لها تداعيات، ولإظهار عكس ذلك، من الضروري أن تشرحي لهم عواقب سلوكهم، مما يجعلهم يدركون أن أفعالهم لن تمر دون نتائج.

Dr.Randa
Dr.Radwa