الخميس 9 مايو 2024

إيران لبريطانيا: على حكومتكم النظر للتطورات ‏في المنطقة بمنهج واقعي

وزير الخارجية الإيراني

عرب وعالم4-11-2023 | 11:20

دار الهلال

أوصى وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، حكومة المملكة المتحدة، بالنظر إلى ‏التطورات في المنطقة بمنهج واقعي.‏..جاء ذلك ردا على تصريحات وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، الداعمة للنظام الإسرائيلي، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية "إيرنا".

وأكد عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع كليفرلي، أن إيران اعتبرت دائما مكافحة ظاهرة الاحتلال على أساس المبادئ المعروفة والقوانين الدولية، حقا مشروعا".

وشدد أنه "يجب أن تتوقف الإبادة الجماعية التي يرتكبها النظام الإسرائيلي في غزة فورا، وتقديم المساعدات الإنسانية على نطاق واسع لغزة".

كما اعتبر وزير الخارجية الإيراني، أمير عبد اللهيان، في اتصاله مع نظيره البريطاني، جيمس كليفرلي، أن "الدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة الأمريكية لتل أبيب هو سبب زيادة حدة الحرب في هذه المنطقة.

وتابع أن "قوى المقاومة في المنطقة لا تتلقى الأوامر من إيران، وإنما تتخذ قراراتها بناء على الاعتبارات والظروف، وبما يتوافق مع أمن بلادها القومي".

وأكد عبد اللهيان كذلك الاحترام المتبادل، وشدد على أهمية التركيز على الدبلوماسية والحوار كخيار مناسب في طريق التعاون بين طهران ولندن، وتجنب الاتهامات التي لا أساس لها.

من جانبه، أشار وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، في الاتصال الهاتفي مع نظيره الإيراني، أمير عبد اللهيان، إلى مواقف بلاده بشأن التطورات في فلسطين، داعيا إيران إلى بذل الجهود لمنع توسيع دائرة الحرب في المنطقة.

 

Egypt Air