الأربعاء 1 مايو 2024

«الإرشاد الزراعي» تؤكد أهمية دور التحالف الوطني للعمل الأهلي في مبادرة «ازرع»

الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي

أخبار4-11-2023 | 12:34

دار الهلال

أكد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أهمية دور التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في إطلاق مبادرة "ازرع" والتي تعمل على تحسين دخل صغار المزارعين وزيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الآمن الغذائي، بالتعاون مع وزارة الزراعة، لتوفير التقاوي المعتمدة طبقا للخريطة الصنفية بأسعار مخفضة.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، نيابة عن وزير الزراعة في الاحتفالية التي نظمها الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية برئاسة الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفه الإنجيلية، وذلك لعرض نجاح مبادرة "ازرع" المصرية، تحت مظلة التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، بمقر الهيئة الإنجيلية.

وقال عزوز إنه تم تقديم كافة أوجه الدعم الفني والإرشادي والمدارس الحقلية والندوات الإرشادية من خلال الجهات التابعة للوزارة قطاع الإرشاد الزراعي ومديريات الزراعة، والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي والإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي.

وأشار إلى النجاح الذي حققته المبادرة في المرحلة الأولي والتي استهدفت 8 محافظات و100 ألف مزارع، مما كان له بالغ الأثر في توسع المرحلة الثانية لتستهدف 15 محافظة، و500 ألف مزارع، وزراعة مليون فدان قمح.. مشيدا بدور الهيئة القبطية الإنجيلية في تقديم الخدمات الاجتماعية والمشروعات التنموية وما تم من جهود تشاركية بين كل الأطراف، ما يسهم في تحقيق الآمن الغذائي والذي أصبح قضية محورية ومن أهم التحديات التي تواجه دول العالم.

وأوضح ​أن الوزارة تبنت آليات جديدة لتطوير القطاع الزراعي؛ بهدف تحسين إنتاجية المحاصيل الإستراتيجية من خلال استنباط أصناف وهجن جديدة ذات إنتاجية عالية ومبكرة النضج وقليلة الاستهلاك المائي وتتحمل التغيرات المناخية، حيث يواجه تحقيق الآمن الغذائي عددا من التحديات تتمثل في محدودية الأرض والمياه، الزيادة السكانية، التفتيت الحيازي والتغيرات المناخية.

وأكد رئيس قطاع الإرشاد الزراعي أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا لترشيد استخدام المياه في الزراعة من خلال الري الحديث واستنباط أصناف وهجن جديدة، الحد من الزراعات الشرهة للمياه وتطبيق الممارسات الزراعية (التسوية بالليزر - الزراعة على مصاطب)، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على تشجيع المزارعين على تطبيق التكنولوجيا الحديثة في الزراعة والممارسات الزراعية الجيدة والتوسع في تطبيق الزراعة التعاقدية لتشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية والاهتمام بقضية التصنيع الزراعي، لأنه يحقق قيمة مضافة للمنتجات الزراعية ويوفر فرص عمل ويحسن دخل المزارعين ويقلل من الفاقد في الإنتاج الزراعي.

Dr.Randa
Dr.Radwa