الأربعاء 22 مايو 2024

تطورات العدوان على غزة.. عودة قطع الإتصالات والإنترنت وقصف غير مسبوق

الإحتلال يكثف غاراته على القطاع

تحقيقات5-11-2023 | 21:37

محمود غانم

تعيش غزة الآن ساعات عصيبة، حيث يشهد القطاع غارات غير مسبوقة على غرار الجمعة قبل الماضية، إضافة إلى قطع الإتصالات والإنترنت، تمهيدًا لعملية اجتياح بري جديدة، حيث قال الجيش الإسرائيلي: "نهاجم بقوة عظيمة الليلة ونوجه ضربة قوية فنحن نشن هجوماً واسعاً على غزة الآن".

المشهد إلى الساعة 

على غرار الجمعة قبل الماضية، يشهد قطاع غزة الليلة، غارات غير مسبوقة من قبل الطائرات والبوارج الحربية الإسرائيلية، حيث استشهد وأصيب العشرات من سكان القطاع جراء قصف طائرات الإحتلال الإسرائيلي العديد من المنازل السكنية غرب دير البلح، وفي أحياء الزيتون، والنصر، والشيخ رضوان، ومخيم البريج، والفاخورة بجباليا، والنصيرات، ومخيم البريج، وحي الشجاعية، وبيت لاهيا، وحي النصر.

وتزامناً مع ذلك، قطع الإحتلال الإتصالات والإنترنت للمرة الثالثة منذ بدء العدوان على القطاع أكتوبر الماضي.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنهم هاجموا نحو 2500 هدف منذ بدء الحملة البرية في غزة.

وتابع:"نهاجم بقوة عظيمة الليلة ونوجه ضربة قوية فنحن نشن هجوماً واسعاً على غزة الآن".

وقالت الحكومة في غزة، أن القطاع يتعرض إلى قصف إسرائيلي مكثف في محيط كل المستشفيات بما فيها مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة.

وأضافت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدأ تنفيذ تهديده بحق مستشفيات قطاع غزة، موضحة أن كل الغارات الإسرائيلية في الساعات الأخيرة استهدفت محيط المستشفيات.

حصيلة العدوان

ارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 9730 شهيداً، إضافة إلى مايزيد 24 ألف مصاب،

وفي الضفة ارتفع عدد الشهداء إلى 153، والجرحى إلى أكثر 2200.

وبذلك، تصل حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 9883 شهيداً، وأكثر من 26 ألف جريح.

وبرغم من الصرخات الدولية التي تؤكد على ضرورة حماية جميع العاملين الصحيين والمرضى ووسائل النقل للرعاية الصحية والمرافق الصحية، واصل جيش الإحتلال قصف المرافق الصحية، حيث استهدف مولّد الكهرباء الرئيس في مستشفى الشفاء، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي بشكل كامل، وهو يعد من أكبر المستشفيات في القطاع ويعالج آلاف المرضى ويستضيف آلاف النازحين.

علاوة على ذلك، توقف المولّد الكهربائي الرئيسي للمستشفى الإندونيسي جراء نقص الوقود، وتعمد جيش الإحتلال استهدف العديد من الألواح الشمسية في المستشفيات والمخابز.

وفي ظل الإنهيار التام للمنظومة الصحية في غزة، يضطر الأطباء إلى إجراء العمليات الجراحية دون تخدير، بمن في ذلك أولئك الذين أصيبوا نتيجة القصف، والنساء اللواتي يلدن بعمليات قيصرية.

وقالت المقاومة، إن عناصرها دمروا منذ صباح اليوم الأحد 6 دبابات إسرائيلية بقذائف الياسين 105 وقتلوا عدداً من جنود الإحتلال.

وأضافت، أن مقاتليها دمروا دبابة متوغلة شمال غرب مدينة غزة، ودبابتين في تل الهوا، و3 دبابات في بيت حانون شمال القطاع.

وذكرت أن عناصرها يخوضون اشتباكات مسلحة مع قوات العدو شمال غرب غزة صباح اليوم وليلة أمس ودمروا دبابة بقذيفة الياسين 105. وشددت على أن مقاتليها يؤكدون قتلهم عددا من الجنود من مسافة قريبة.