الخميس 2 مايو 2024

الصين تدعو ميانمار إلى التعاون من أجل ضمان استقرار حدودهما

وزارة الخارجية الصينية

عرب وعالم6-11-2023 | 14:34

دار الهلال

حثت بكين اليوم الإثنين ميانمار على التعاون لضمان استقرار حدودهما المشتركة، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية الصينية في بيان لها، بعد أن سيطرت مجموعات مسلحة على بلدة استراتيجية حدودية مع الصين.

واندلعت اشتباكات عنيفة الأسبوع الماضي في إقليم شان، المتاخم للحدود الصينية، مما دفع أكثر من 23 ألف شخص إلى النزوح، وفقا للأمم المتحدة.

وكان تحالف يضم مجموعات إثنية مسلحة تقف وراء القتال المتواصل، قد استولى على عدة قواعد عسكرية ، حسبما أفادت وسائل إعلامية محلية.

وقام مساعد وزير الخارجية الصيني، نونج رونج، بزيارة إلى ميانمار من /الجمعة/ إلى /الأحد/، أجرى خلالها محادثات مع ممثلين عن المجلس العسكري، بحسب وزارته.

ونقل بيان لوزارة الخارجية الصينية عن نونج : "إن الصين تطالب بورما بالتعاون معها لضمان الاستقرار على الحدود بين الصين وميانمار. وأشارت بكين إلى أن المسؤول الصيني التقى خلال زيارته بنائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية ونائبه.

وأضافت الخارجية الصينية :"أن الصين طلبت أيضًا من بورما ضمان سلامة الأشخاص الذين يعيشون على الجانب الصيني من الحدود وممتلكاتهم، واتخاذ إجراءات فعالة لتعزيز أمن الأشخاص والمؤسسات والمشاريع الصينية في ميانمار.

Dr.Randa
Dr.Radwa