الأربعاء 15 مايو 2024

وزيرة الخزانة الأمريكية تلتقي نائب رئيس الوزراء الصيني في 9 نوفمبر الجارى

وزيرة الخزانة الأمريكية

عرب وعالم6-11-2023 | 14:41

دار الهلال

 تعقد وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين اجتماعات ثنائية يومي 9 و10 نوفمبر الجاري مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني هي ليفنج في سان فرانسيسكو عشية انعقاد قمة آبيك.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها اليوم الإثنين "إن هذه الاجتماعات تأتي في وقت تتكثف فيه المساعي الدبلوماسية بين الولايات المتحدة والصين بهدف تحسين الاستقرار في العلاقات الاقتصادية الثنائية وإحراز تقدم في القضايا الرئيسية".

وأشارت الوزارة أيضًا إلى أن هذه الاجتماعات الثنائية تأتي قبل يومين من بدء قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك) التي تعقد أيضًا في سان فرانسيسكو في الفترة من 12 إلى 18 نوفمبر الجاري. وخلال هذه القمة التي تجمع ممثلين عن 21 دولة عضوًا، يجري الحديث عن لقاء محتمل بين الرئيس جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينج، وفق ما ذكره البيت الأبيض.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأمريكية "إن محادثات جانيت يلين مع نائب رئيس مجلس الدولة الصيني ستركز على البحث عن منافسة اقتصادية تعود بالنفع على الجانبين من خلال توفير فرص متكافئة".

وأضاف المسؤول أنه بينما وقع جو بايدن على أمر تنفيذي في أغسطس يحد من الاستثمارات في التكنولوجيا في الصين باسم /الأمن القومي/، فإن وزيرة الخزانة ستسلط الضوء على هذا الموضوع أيضًا.

وأشار إلى أن الأمن القومي له أهمية قصوى، وهو مجال لن نتنازل فيه، وهو ما قالته يلين سابقًا. وأضاف المسؤول "لكننا نرى أيضًا أنه من المهم بالنسبة لنا أن نتواصل بوضوح بشأن الإجراءات التي نتخذها لتجنب التفسيرات الخاطئة والتوترات غير الضرورية". ويشير البيان الصحفي إلى أن الاجتماع سيركز أيضًا على السعي إلى التعاون في مواجهة التحديات العالمية مثل تغير المناخ.