الأحد 5 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 7 نوفمبر.. انتهاء العدوان الثلاثي على مصر ووفاة هيثم أحمد زكي

هيثم أحمد زكي

تحقيقات7-11-2023 | 00:29

يوافق اليوم 7 نوفمبر ذكرى موافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار يطالب فرنسا وإنجلترا وإسرائيل بالانسحاب الفوري من مصر خلال العدوان الثلاثي واجتياحهم مدينة السويس، ويوافق أيضا ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة رجاء حسين، والتي رحلت عن دنيانا في أغسطس الماضي، كما يوافق اليوم ذكرى وفاة الفنان هيثم أحمد زكي نجل الفنان الراحل أحمد زكي.

 

اليوم العالمي للفيزياء الطبية

 اليوم العالمي للفيزياء الطبية، تم تحديده من قبل المنظمة الدولية للفيزياء الطبية يوافق يوم ميلاد ماري كوري، والتي عرفت بسبقها وأبحاثها في مجال اضمحلال النشاط الإشعاعي وهي أول امرأة تحصل على جائزة نوبل واكتشفت مع زوجها بيار كوري عنصري البولونيوم والراديوم وليحصلا مشاركةً على جائزة نوبل في الفيزياء، كما ابتكرت تقنيات لفصل النظائر المشعة، وتحت إشرافها أجريت أول دراسات لمعالجة الأورام باستخدام النظائر المشعة، كما أسست معهدي كوري في باريس وفي وراسو.

 

ميلاد ابن حزم الأندلسي

994 - علي بن حزم الأندلسي، فيلسوف عربي، يعد من أكبر علماء الأندلس وأكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري، ألف ابن حزم في الأدب كتاب طوق الحمامة، وألف في الفقه وفي أصوله، وشرح منطق أرسطو وأعاد صياغة الكثير من المفاهيم الفلسفية، وتوفي في / 15 اغسطس 1064م.

 

البلاشفة يتسلمون السلطة في روسيا

1917 - البلاشفة يتسلمون السلطة في روسيا، وتعد الثورة البلشفية أول ثورة شيوعية في القرن العشرين الميلادي، أسفرت الثورة عن قيام الاتحاد السوفيتي الذي أصبح لاحقاً إحدى القوى العظمى في العالم بجانب الولايات المتحدة.

 

 

انتهاء العدوان الثلاثي على مصر

1956 - الجمعية العامة للأمم المتحدة توافق على قرارًا يطلب من المملكة المتحدة وفرنسا وإسرائيل الإنسحاب الفوري من مصر بعد اجتياحهم للسويس خلال العدوان الثلاثي وبالفعل انتهى العدوان.

 

 

إعادة انتخاب ريتشارد نيكسون

1972 - إعادة انتخاب ريتشارد نيكسون رئيسًا للولايات المتحدة لفترة رئاسية ثانية.

 

استئناف العلاقات الدبلوماسية المصرية الأمريكية

1973 - مصر والولايات المتحدة تستأنفان العلاقات الدبلوماسية الكاملة بينهما بعد قطيعة استمرت نحو ستة سنوات منذ حرب 1967.

 

 

الإطاحة بالحبيب بورقيبة

1987 - رئيس الوزراء التونسي زين العابدين بن علي يطيح بالرئيس الحبيب بورقيبة في انقلاب أبيض ويتولى الرئاسة في تونس، وظل بن علي رئيسا لتونس حتى عام 2011.

 

ميلاد رجاء حسين

1937 - رجاء حسين، ممثلة مصرية، عملت في الإذاعة والتلفزيون كممثلة في المسلسلات الإذاعية والتلفزيونية. كما أنها لمعت من خلال مشاركتها في أعمال يوسف شاهين، من أبرز أعمالها لدواعي أمنية وزيزنيا والشهد والدموع وفي السينما عودة الابن الضال وأفواه وأرانب، وتوفيت رجاء حسين في 9 أغسطس الماضي عن عمر يناهز 84 عاما.

 

 

وفاة هيثم أحمد زكي

2019 - هيثم أحمد زكي، النجم ونجل الممثل أحمد زكي والممثلة هالة فؤاد، كانت بدايته الفنية عام 2006 مع فيلم حليم وشارك في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، من بينها فيلم البلياتشو ودوران شبرا، وكلبش 2 وفيلم الكنز 2، وتوفي إثر هبوط حاد في الدورة الدموية عن عمر يناهز 35 عامًا.