السبت 4 مايو 2024

تعزز صحة القلب.. تعرف على الفوائد الصحية للشيكولاتة الداكنة

فوائد الشوكولاتة الداكنة

طبيب الهلال7-11-2023 | 00:42

ايمان عبد الرحمن

نظرا لأنها تحتوي على نسبة عالية من المواد الصلبة للكاكاو بشكل عام ، فإن الشوكولاتة الداكنة غنية بالمعادن والمركبات النباتية الواقية التي قد تفيد الصحة بعدة طرق ، مثل تحسين عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ودعم صحة الجهاز الهضمي ، في السطور القادمة نستعرض تفاصيل أكثر عن الفوائد الصحية للشيكولاتة الداكنة وفقا لما نشر علي موقع " هيلث "

تقي من الأمراض المزمنة

تعمل مضادات الأكسدة على حماية الخلايا من أضرار الجذور الحرة ، و الجذور الحرة هي جزيئات شديدة التفاعل يمكن أن تضر بالصحة عندما تطغى أعدادها على دفاعات الجسم المضادة للأكسدة ، و عندما يكون هناك إنتاج زائد من الجذور الحرة ، فإنه يؤدي إلى حالة تعرف باسم الإجهاد التأكسدي ، والتي تم ربطها بعدد من الحالات المزمنة ، مثل بعض أنواع السرطان وأمراض القلب و تقلل مضادات الأكسدة أو تمنع تلف الخلايا عن طريق التفاعل مع الجذور الحرة وتحييدها قبل أن تتلف الدهون والبروتينات والحمض النووي.

غنية بمضادات الأكسدة

الشوكولاته الداكنة هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة ، وخاصة مركبات الفلافونويد مثل الكاتيكين والأنثوسيانين والبروانثوسيانيدين، و  تظهر الأبحاث أن منتجات الكاكاو ، مثل الشوكولاتة الداكنة ، تحتوي على أعلى محتوى من الفلافونويد بالوزن مقارنة بأي طعام آخر. نظرا لأنها أكثر ثراء بالمواد الصلبة للكاكاو ، فإن الشوكولاتة الداكنة أعلى بخمس مرات في مركبات الفلافونويد مقارنة بشوكولاتة الحليب.

صحة القلب

قد يكون استهلاك منتجات الكاكاو ، مثل الشوكولاتة الداكنة ، طريقة فعالة ولذيذة لدعم صحة قلبك ، نظرا لأن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على نسبة عالية جدا من المركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ، فقد تساعد في الحماية من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب وتقليلها مثل تصلب الشرايين (تراكم البلاك في الشرايين) وارتفاع مستويات الدهون وضغط الدم ، كما تشير الدراسات إلى أن استهلاك الشوكولاتة الداكنة يرتبط بانخفاض في لوحة تصلب الشرايين في الشرايين التاجية ، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

غني بالمغنسيوم والحديد

المغنيسيوم هو معدن ضروري لتنظيم نسبة السكر في الدم وضغط الدم ، وتقلص العضلات ، ووظيفة الأعصاب ، وتخليق الحمض النووي، و  على الرغم من أن استهلاك ما يكفي من المغنيسيوم على أساس يومي أمر بالغ الأهمية للصحة العامة ، إلا أن الوجبات الغذائية لكثير من الناس منخفضة في هذه المغذيات الهامة،  يمكن أن يؤدي نقص استهلاك المغنيسيوم إلى مشاكل صحية ، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم ، وهذا هو السبب في أن اختيار الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم ، مثل الخضروات والفاصوليا ومنتجات الكاكاو ، أمر مهم للغاية.

يدعم صحة الامعاء

توفر الشوكولاتة الداكنة العناصر الغذائية المعروفة بأنها تفيد الأمعاء ، مثل البريبايوتكس. البريبايوتكس هي مركبات تعمل كوقود للبكتيريا الصديقة الموجودة في الجهاز الهضمي. قد يساعد استهلاك الأطعمة الغنية بألياف البريبايوتك في تعزيز نمو البكتيريا المفيدة ، وبالتالي تحسين صحة الأمعاء.

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa