الإثنين 6 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 8 نوفمبر.. فتح أبواب متحف اللوفر للعموم وميلاد زوزو حمدي

زوزو حمدي

تحقيقات8-11-2023 | 01:27

يوافق اليوم 8 نوفمبر ذكرى افتتاح الحكومة الفرنسية أبواب قصر اللوفر كمتحف للعموم وذلك بعد الثورة الفرنسية، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة زوزو حمدي بطلة فيلم ريا وسكينة، وكذلك الفنان محيي إسماعيل.

 

اليوم العالمي للعمران

يوافق 8 نوفمبر من كل عام الاحتفال باليوم العالمي للعمران والذي يهدف إلى تشجيع دور التخطيط في خلق مجتمعات صالحة للعيش.

 

وقوع معركة الجبل الأبيض

1620 - وقوع معركة الجبل الأبيض قرب مدينة براغ، وهي أول معركة وقعت في حرب الثلاثين عام التي جمعت بين الكاثوليك والبروتستانت، وكان النصر حليف الجيش الإمبراطوري بقيادة فرديناند الثاني، التقى الجمعان في تشيكيا بالقرب من براغ وأدت المعركة إلى نهاية الحقبة البوهيمية من حرب الثلاثين عاما.

 

فتح أبواب قصر اللوفر كمتحف للعموم

1793 - حكومة الثورة الفرنسية تفتح أبواب قصر اللوفر كمتحف للعموم، ويعد متحف اللوفر من أهم المتاحف الفنية في العالم، ومتحف اللوفر أكبر صالة عرض للفن عالمياً وبه العديد من مختلف الحضارات الإنسانية.

 

ميلاد زوزو حمدي حكيم

1912 - زوزو حمدي الحكيم، الفنانة القديرة، والتي عملت في العديد من المسرحيات مع الفنانة فاطمة رشدي مثل النسر الصغير واليتيمة ومروحة الليدي وندر مير، والملك لير، كما لعبت بطولة رائعة القدير صلاح أبو سيف ريا وسكينة في شبابها، ولعبت زوزو حمدي الحكيم دور الأم في رائعة شادي عبد السلام المومياء.

 

ميلاد محيي إسماعيل

1946 - محيي إسماعيل، الفنان المصري والذي اشتهر بأدواره المركبة، و عمل بالمسرح القومي، ومن مؤسسي مسرح المائة كرسي التجريبي بالمركز الثقافي التشيكي عام 1969، ومن أشهر أفلامهِ الأخوة الأعداء مع نور الشريف - حسين فهمي - يحيى شاهين، بجانب أدواره في أعمال أخرى مثل خلي بالك من زوزو، ومؤخرا فيلم الكنز.

 

جون كينيدي رئيسًا للولايات المتحدة

1960 - انتخاب جون كينيدي رئيسًا للولايات المتحدة، والذي تولى منصب الرئيس الخامس والثلاثين للولايات المتحدة من 20 يناير 1961 حتى اغتياله في 22 نوفمبر 1963.

 

الجيش السوري يسيطر على آخر المدن التي دخلتها داعش

2017 - السلطات السورية تعلن سيطرة الجيش السوري على مدينة البوكمال شرق محافظة دير الزور على الحدود العراقية، آخر المدن الواقعة تحت سيطرة تنظيم داعش في العراق والشام.

Dr.Randa
Egypt Air