الثلاثاء 14 مايو 2024

الانتخابات الرئاسية 2024.. شروط تصويت المصريين بالخارج والمسموح لهم بالاقتراع

الانتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات7-11-2023 | 15:10

أماني محمد

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات ضوابط تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي من المقرر عقدها للمصريين في الخارج في أول ديسمبر المقبل ولمدة ثلاثة أيام، كما حددت الهيئة أماكن اللجان الفرعية لتصويت المصريين في الخارج في الانتخابات.

 

الانتخابات الرئاسية 2024

وحدد قانون الانتخابات رقم 22 لسنة 2014 بتنظيم الانتخابات الرئاسية، تفاصيل وضوابط عمليات التصويت للمصريين في الخارج، ووفقا المادة 29 من القانون على الناخب إثبات شخصيته أمام لجنة الانتخاب خارج جمهورية مصر العربية عن طريق بطاقة الرقم القومى سارية أو جواز السفر سارى الصلاحية مثبتا به الرقم القومى.

وفي حالة كانت بطاقة الرقم القومى غير السارية يمكن للمصريين بالخارج التصويت بها، فلم يشترط قانون الانتخابات الرئاسية بطاقة الرقم القومى عند إدلاء الناخب بصوته في انتخابات المصريين في الخارج، إلا أنه اشترط سريان جواز السفر.

ووفقا للقانون لن يسمح بالمشاركة لمن لم يسبق له استخراج بطاقة رقم قومى لمن هم دون 18 عاما، ولكن من تجاوز السن القانونية، ويوجد اسمه ضمن قواعد بيانات الناخبين، فيمكنه التصويت في هذه الحالة، إذا كان لديه جواز سفر يتضمن الرقم القومى، بشرط أن يكون الجواز ساريا وقت التصويت.

ووفقا لنص القانون فإنه في حال الإدلاء بالصوت في إحدى اللجان خارج مصر، وتصادف وجود الشخص نفسه في مصر أثناء الانتخابات داخل مصر، فلا يجوز للناخب الإدلاء بصوته أكثر من مرة سواء في الداخل أو الخارج.

 

خطوات تصويت المصريين بالخارج

وأوضحت وزارة الهجرة المصرية خطوات وإجراءات التصويت في الإنتخابات الرئاسية 2024 للمصريين الموجودين خارج مصر والتي جاءت كالتالي:

_ التوجه إلى السفارة أو القنصلية الأقرب إليه.

_ يقدم إلى رئيس اللجنة بطاقة الرقم القومى أو جواز سفره الساري.

_ بعدها، يحصل الناخب المقيد بقواعد الناخبين على بطاقة اقتراع.

_ التوجه إلى المكان المخصص للتصويت.

_ يضع علامة أمام اسم المرشح الذي يختاره.

_ ثم يضع البطاقة في صندوق الإقتراع.

_ ثم يوقع في كشف الناخبين بما يفيد حضوره، وإدلاءه بصوته.

وأصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات ضوابط تصويت المصريين بالخارج، والتي من المقرر عقدها بمقرات البعثات الدبلوماسية والقنصليات المصرية حول العالم، أو مقررات تحددها الهيئة بناء على ترشيح وزارة الخارجية، وذلك أيام 1 - 2 - 3 ديسمبر القادم من التاسعة صباحًا حتى التاسعة مساءً وفقًا لتوقيت الدولة التي يجرى فيها الاقتراع.

 

لجان المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية

وحدد قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 27 لسنة 2023م مقار وعناوين اللجان الفرعية المشرفة على انتخابات المصرية المتواجدين خارج جمهورية مصر العربية في الانتخابات الرئاسية 2024، ونصت المادة الأولى على توضيح مقار وعناوين اللجان الفرعية المشرفة على انتخابات المصريين المتواجدين خارج جمهورية مصر العربية في الانتخابات الرئاسية ۲۰۲٤ على النحو الوارد بالكشوف المرفقة بهذا القرار.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عناوين وأماكن اللجان الفرعية للتصويت في الانتخابات الرئاسية 2024 للمواطنين المصريين في الخارج، وهي 137 لجنة فرعية في السفارات المصرية في مختلف أنحاء العالم.

Dr.Radwa
Egypt Air