الخميس 16 مايو 2024

تعزز صحة القلب.. تعرفي على الفوائد الصحية لبذور الشيا

بذور الشيا

طبيب الهلال8-11-2023 | 01:56

ايمان عبد الرحمن

 بذور الشيا غنية بالعناصر الغذائية المهمة مثل الألياف والمغنيسيوم ، و  ثبت أن تناول بذور الشيا يعزز صحة القلب ، ويقلل من مستويات السكر في الدم ، ويدعم صحة الجهاز الهضمي، في السطور المقبلة نستعرض أهم فوائد بذور الشيا الصحية ، وفقا لما نشر علي موقع " هيلث"

 يقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب

بذور الشيا هي مصدر ممتاز للعناصر الغذائية المعروفة بتعزيز صحة القلب ، بما في ذلك الألياف والدهون الصحية والمغنيسيوم، و تشير الدراسات إلى أن تناول بذور الشيا  وسيلة فعالة للحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار أو الكوليسترول "الضار" وارتفاع ضغط الدم.

كما أن بذور الشيا غنية بالألياف القابلة للذوبان ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم و  تساعد الألياف على تقليل امتصاص الكوليسترول في الجهاز الهضمي وتزيد من إفرازه ، وبالتالي خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

مصدر ممتاز للألياف

توفر بذور الشيا كمية كافية من  الألياف ، والتي تغطي حوالي 35٪ من احتياجاتك اليومية منها ، ومعروف أن الألياف ضرورية لصحة الجهاز الهضمي ، حيث أن الألياف ضرورية لتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة والمريحة وتساعد على دعم نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

مضادات الأكسدة  ومضادات الالتهاب

تحتوي بذور الشيا أيضا على مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، مثل دهون أوميغا 3 والبوليفينول ، والتي تساعد على تقليل التهاب الأمعاء. كما أنها غنية بالمعادن التي عادة ما تكون منخفضة في الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض التهاب الأمعاء ، مثل الكالسيوم والسيلينيوم والزنك.

يدعم الشبع

يعد تناول الألياف والأطعمة الغنية بالبروتين ، مثل بذور الشيا ، طريقة ممتازة لدعم الشبع وفقدان الوزن الصحي  حيث يساعد كل من البروتين والألياف على إبطاء عملية الهضم ، مما يساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبة ويزيد أيضا من الشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام، و  قد يساعد اختيار المزيد من الأطعمة المشبعة، مثل بذور الشيا، في كبح الشهية ويساعدك على تناول سعرات حرارية أقل، مما قد يساعد في دعم فقدان الوزن.