الخميس 2 مايو 2024

9 أسباب تؤدي لنقص الانتباه.. احذريها

مشاكل الانتباه

طبيب الهلال8-11-2023 | 02:02

ايمان عبد الرحمن

في الواقع ، زاد الانتشار التشخيصي لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. خاصة بين البالغين، حيث  وجدت إحدى الدراسات زيادة بنسبة 1٪ تقريبا في التشخيص بين البالغين بين عامي 2007 و 2012 ، و شهدت النساء أعلى زيادة في التشخيص ، و لكن  هل فعلا كل مشاكل الانتباه تعني دائما أنه اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ؟

في التقرير الذي نشر مؤخرا علي موقع " سيكولوجي توداي " أجاب علي هذا التساؤل وهو ما سنستعرضه في السطور المقبلة .

يوجد أسباب عديدة قد تؤدي إلي مشاكل في الانتباه ولكن ليس بالضرورة أن كل مشاكل الانتباه تعني أن الشخص مصاب باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ، ومن هذه العوامل الآتي :

الإجهاد

الإجهاد يجهزنا للتركيز على الهروب من تهديدات محددة  في جرعات صغيرة ، و يمكن أن يحفزنا هذا على معالجة مصدر التوتر لدينا. ومع ذلك ، في الحالات الأكبر حجما ، يمكن أن يحد الإرهاق من قدرتنا على تنظيم عقولنا لتميل إلى المهام اللازمة للقيام بذلك ، لذلك فإن تقسيم المهمة إلى أجزاء أصغر ، وطلب الدعم ، واستراتيجيات الاسترخاء ، والوصول إلى المساعدة كلها طرق لإدارة التوتر.

الاحتياجات غير الملباة

وفقا لتسلسل ماسلو الهرمي للاحتياجات ، يمكننا التركيز على الإنجازات عندما يتم تلبية احتياجاتنا المادية والسلامة والاتصال. بدون هذه الأساسيات ، يمكن أن يتلاشى وضوحنا حيث تشير أجسادنا وعقولنا نحو ما نحتاجه. حتى يتم تلبية هذه الاحتياجات ، قد نكافح مع التركيز.

الصدمة

يمكن لتجربة الأحداث المؤلمة أن تهيئنا لليقظة المفرطة ، مما يضعنا في مساحة يصعب فيها التركيز على أهداف طويلة الأجل،  بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الأبحاث التي تستخدم تتبع العين أنه في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب ما بعد الصدمة ، غالبا ما يتركز الانتباه على التهديدات المحتملة ، مما يجعل من الصعب إعادة التوجيه نحو المهمة المطروحة ، وا لعمل من خلال الحدث الصادم الأساسي ضروري لاستعادة التركيز.

الاكتئاب

على عكس الصورة النمطية للاكتئاب التي تعني ببساطة أن تكون "حزينا" ، فإن الاكتئاب هو حالة عصبية نفسية معقدة غالبا ما تسبب أعراضا معرفية،  يمكن أن يجعل الاكتئاب من الصعب التركيز على شيء واحد لفترة طويلة بالإضافة إلى تعدد المهام واتخاذ القرارات خاصة عندما يكون شخص ما في خضم نوبة اكتئاب نشطة ، لذا علاج الاكتئاب غالبا ما يساعد علي تخطي هذه المشكلة .

القلق

القلق مثل الإجهاد ، ترتبط اضطرابات القلق بالتشتت والانتباه الشديد و عدم القدرة على التركيز يؤدي إلى مزيد من القلق ، وبالتالي خلق دورة مروعة، و  يمكن أن يساعد العلاج النفسي والتدريب على اليقظة الأفراد الذين يعانون من اضطرابات القلق على الهروب من هذه الدورة.

المرض الجسدي

ترتبط مجموعة متنوعة من الأمراض الجسدية بالتحديات المعرفية ، بدءا من حالات الغدة الدرقية إلى جميع أنواع الأمراض العصبية، لذا يوصي بزيارة طبيب الرعاية الأولية في أي وقت توجد فيه مشكلات في الانتباه ، خاصة إذا كانت هذه الأعراض جديدة ، لاستبعاد الأسباب الجسدية.

صعوبات العلاقة والحزن

عندما نكافح في علاقاتنا ، قد يكون من الصعب التركيز على أشياء أخرى، فنحن مخلوقات اجتماعية، عندما يحتل الحزن والصراع وصعوبات العلاقات الأخرى مركز الصدارة ، فقد يشير ذلك إلى الحاجة إلى الإبطاء والميل إليها ما يؤدي إلي صعوبة التركيز والتشتت .

الذهان

في حين أن الذهان قد لا يكون السبب الأكثر شيوعا لمشاكل الانتباه ، إلا أن مشكلات التركيز موجودة في كل مكان لدى الأفراد الذين يعانون من الذهان وأولئك الذين يعانون من اضطرابات ذهانية مثل الفصام، في  في الذهان المبكر ، يمكن للأعراض المعرفية بما في ذلك التغيرات في القدرة على التركيز أن تمنع الظهور الكامل للأعراض الذهانية ، و  يحتاج المراهقون والشباب الذين يعانون من أول ظهور لصعوبات تركيز كبيرة إلى تقييم من قبل أخصائي طبي ، خاصة إذا كان هذا مرتبطا بأعراض أخرى مثل تغيرات الشخصية أو جنون العظمة أو سماع الأصوات.

اضطرابات النوم

النوم الصحي ضروري لأداء الدماغ السليم، و يمكن أن تكون اضطرابات النوم بجميع أنواعها ، وكذلك الحرمان من النوم ، هي أصل بعض مشكلات الانتباه في هذه الحالات ، يعتمد العلاج على طبيعة مشكلة النوم.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa