الإثنين 6 مايو 2024

تحصين 113 ألفا و469 رأس أغنام وماعز ضد مرض الطاعون بالشرقية

جانب من الحملة

محافظات8-11-2023 | 18:45

دار الهلال

قال الدكتور إبراهيم محمد متولي، مدير مديرية الطب البيطري، إن المديرية حصنت 113 ألفا و469 رأس غنم وماعز للوقاية من مرض طاعون المجترات الصغيرة، وترقيم وتسجيل 5357 رأس أغنام، وذلك في إطار الحملة القومية للتحصين ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة.

يأتي ذلك خلال الأسبوع الخامس من الحملة التي بدأت أعمالها أول أكتوبر، من خلال 180 لجنة في 17 إدارة خارجية.

وأكد مدير مديرية الطب البيطري، في بيان له، اليوم الأربعاء، أهمية التحصين لأنه من أخطر الأمراض الفيروسية التي تصيب الأغنام والماعز، حيث يتم استخدام خلال الحملة لقاحاً يوفر الحماية لمدة عام لمواجهة التغيرات المناخية نظراً لارتفاع درجة الحرارة في السنوات الأخيرة وانتشار بعض الأمراض، وتتضمن أعراض مرض طاعون المجترات الصغيرة ارتفاع في درجة الحرارة، وإسهال، وتقرحات في الفم واللثة لأنه يعتبر من الأمراض الفيروسية.

كما أوضح مدير المديرية، أنه تم عقد 3078 ندوة وجولة إرشادية وتسيير سيارات إرشادية متنقلة بين القرى لتعريف المربين بالمرض وأعراضه، ومدى خطورته على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين لتجنب إصابة الحيوانات وتقليل الخسائر الناتجة.

وأضاف إبراهيم، أن لجان التحصين باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالانتقال إلى المربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات، مشيدا بإقبال المواطنين للحملة نظراً لزيادة الوعي البيطري لديهم بخطورة المرض والأهمية القصوى للتحصين؛ وذلك لتحقيق أهداف الحملة القومية للحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة وزيادة إنتاجيتها

Egypt Air