الأحد 5 مايو 2024

وزير الخارجية العماني يؤكد لنظيره الأمريكي ضرورة احتواء التصعيد الاسرائيلي في غزة

وزير خارجية عمان

عرب وعالم8-11-2023 | 19:00

دار الهلال

أكد وزير الخارجية العماني، بدر بن حمد البوسعيدي، الضرورة القصوى لاحتواء التصعيد العسكري الاسرائيلي في قطاع غزة، ووقف إطلاق النار؛ بما يسمح بفتح الممرات الإنسانية المتاحة لضمان وصول المواد الإغاثية اللازمة للسكان وإنقاذ الأرواح وإطلاق سراح الرهائن.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه البوسعيدي اليوم الأربعاء، من نظيره الامريكي أنتوني بلينكن، حيث تبادلا وجهات النظر بشأن الوضع المأساوي في قطاع غزة وخطورة استمرار التصعيد العسكري الإسرائيلي والكارثة الإنسانية التي يعيشها المدنيون مع سقوط الآلاف منهم بين شهيد وجريح وتراكم الجثث تحت ركام المباني والمنشآت التي يتم قصفها.

كما شدّد البوسعيدي- حسبما أوردت وكالة الأنباء العمانية- على وجهة النظر العُمانية الداعية إلى معالجة جذور القضية الفلسطينية سياسيًّا وعبر المفاوضات الدبلوماسية للتوصل إلى حلِّ الدولتين المنشود دوليًّا وبمشاركة جميع أطراف النزاع.

وعلى الرغم من تباين وجهات النظر بين الجانبين خاصة بما يتعلق بتصنيف حركات المقاومة، اتفق الوزيران حول إيلاء الجانب الإنساني الأولوية القصوى في هذه المرحلة الحرجة وتثبيت هدنة إنسانية مع مواصلة التشاور والحراك السياسي لمنع توسع الصراع من خلال العودة إلى مسار تحقيق السلام العادل والشامل وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وفقًا لقواعد القانون الدولي.