الجمعة 3 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. محطات في حياة الكاتب أبو السعود الإبياري

الكاتب أبو السعود الإبياري

ثقافة9-11-2023 | 14:40

شمس علاء الدين

تحل اليوم ذكرى ميلاد أبو السعود الإبياري وهو كاتب سيناريو ومؤلف أغاني وكاتب صحفي مصري، لُقِّب بعدة ألقاب منها «موليير الشرق»، و«أستاذ الكوميديا»، و«النهر المتدفق» و«جوكر الأفلام» و«منجم الذهب» و«الجبل الضاحك»، له عدد كبير من أفلام السينما المصرية، حيث ألف أكثر من 500 فيلم أي يعادل 17% من تاريخ السينما المصرية، بالإضافة إلى الكثير من المسرحيات الناجحة.

ولد أبو السعود الإبياري  9 نوفمبر عام 1910 بحي باب الشعرية بالقاهرة، كتب الزجل وهو طفل في مجلة "الأولاد" وأعجب بالكاتب الكبير بديع خيري كزجال ومؤلف مسرحي وتتبع خطاه، وشجعه بديع وكان أول مونولوج يكتبه أبو السعود الإبياري هو "بوريه من الستات" للمونولوجست سيد سليمان وحقق نجاحًا كبيرًا.

عمل الإبياري بالصحافة في الخمسينيات وكتب بمجلة «الكواكب» أسبوعيًا ومجلة «أهل الفن» تحت عنوان «يوميات أبو السعود الإبياري».

كتب "الإبياري " اسكتشات فكاهية "لفرقة بديعة مصابني"، وكانت أول رواية له "إوعى تتكلم" عام 1933، وانطلق "الإبياري" قويًا وشديد الإنتاج، بنى قوة أعماله من خلال الاستعانة بالمفردات اللغوية التي يرددها الناس في الشوارع والحارات والمقاهي حيث كان يجلس في كازينو بديعة.

كما كتب أيضًا للسينما أروع أفلامها الكوميدية، فألف معظم أفلام إسماعيل يس ومحمد فوزي وفريد الأطرش، وأتقن تصوير الشخصيات المصرية الأصيلة وكتب الحوار السلس الذي اشتهر به منذ فيلم "لو كنت غني" لبشارة واكيم عام 1942.

كوّن "الإبياري مع رفيق عمره إسماعيل ثنائي ناجح و متكامل، وأوضح نجاحات هذا الثنائي الذي لن يتكرر سلسلة (إسماعيل يس في..) الذي أبدعها للفنان الذي قام باكتشافه وكون معه ثنائياً فنياً شهيراً حينها إسماعيل يس، فقد ألف الأغلبية من أفلام "إسماعيل"، وأسس معه فرقة إسماعيل يس المسرحية وألف لها أكثر من 65 مسرحية.

وبرغم كونه مؤلف كوميدي بارع إلا أنه ألف للفنانة فاتن حمامة عدة أفلام تعتبر من أبرز أفلام السينما المصرية مثل "اليتيمتين، "ست البيت"، "ظلموني الناس"، وكما اكتشف الفنانة لبلبة وهو من أطلق عليها هذا الاسم الفني، وأيضاً أعطى أول بطولة لعادل إمام وميرفت أمين في حياتهم الفنية من خلال فيلم "البحث عن فضيحة".

أصدر الإبياري عدد كبير من الأغاني الشهيرة والذي تتعدى الثلاثمائة أغنية ومنها "يا نجف بنور يا سيد العرسان لعبد العزيز محمود"، "البوسطجية اشتكوا لرجاء عبده"، "قلبي دليلي لليلى مراد"، "معانا ريال لفيروز"، قدم" الإبياري" الكثير من الأفلام الكوميدية التي لا تنسى ومنها  الزوجة 13، الزوجة السابعة، نشالة هانم، عفريتة هانم، صغيرة على الحب، طاقية الإخفاء، سكر هانم، البحث عن فضيحة.

وتوفي أبو السعود الإبياري 17 مارس عام 1969 عن عمر يناهز 58 سنة مؤثرًا في تاريخ السينما المصرية بما قدمة من أعمال متميزة، ونجوم كان له الفضل في نجاحهم.

Dr.Randa
Dr.Radwa