الجمعة 3 مايو 2024

للنساء.. إتيكيت احترام مشاعر الآخرين وقت الحزن والشدة

هالة العزب خبيرة الاتيكيت والبروتوكول

سيدتي10-11-2023 | 13:28

فاطمة الحسيني

تجهل بعض النساء معرفة العديد من التصرفات والسلوكيات التي تزيد من تقليل احترام مشاعر الآخرين، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم قواعد الأتيكيت لمراعاة الغير، خاصة في أوقات الحزن والشدة....

تقول هالة العزب خبيرة الأتيكيت والبروتوكول، انه هناك الكثير من القواعد الواجب إتباعها، لإثبات مدى احترام مشاعر الآخرين والوقوف بجانبهم،  والتي من أهمها ما يلي:

  • في حالة تعرض جارتك لبعض الظروف المحزنة والمؤسفة، فعليك باحترام مشاعرها، وذلك بتأجيل موعد  الاحتفالات الخاصة السعيدة بك سواء حفل زفاف أو أعياد ميلاد  و هكذا، كما يتحتم عليك كجارة راقية، ضرورة التحدث مع أطفالك بأن يكونوا هادئين و لا يحدثوا ضوضاء أو يصدروا ضحكات مبالغ فيها، وأن يتم خفض صوت التلفاز قليلا فلا داعي بأن يتشارك الجيران  ما تشاهديه وقت حزنهم و ألمهم، مع محاولة التواصل الدائم معهم بالسؤال عليهم و تفقد أحوالهم و محاولة مساعدتهم.
  • أما بالنسبة لمرور صديقاتك ببعض الأوقات المحزنة، فلا ينبغي أن تبتعدي عنها خوفاً من تعرضك للاكتئاب، لأنها تكون بأمس الحاجة ليد العون والمساعدة،  لذلك يجب محاولة مشاركتها حياتها اليومية بالذهاب للنادي الاجتماعي و محاولة دخولها في حلقات نقاش أو الذهاب لعمل  جلسات تأمليه أو يوجا أو الذهاب للجيم أو التنزه في الصباح، وعدم الاستهانة بمشاعرها ومحاولة تبسيطها لدرجة تشبه التنمر عليها، لأن هذا التصرف قد يزيد الأمر سوءا.
  • عند تعرض زميلة العمل أو الجامعة للحزن، فلا يصح تركها بمفردها، والتجمع مع باقي الزملاء والضحك والمزح دون مراعاة لمشاعرها، بل يجب تقدير ما تمر به، ومحاولة المساعدة إن أمكن ذلك.
  • بالنسبة للأحداث العامة التي قد تشاهديها، فمن الممكن الدعم والمساندة من خلال التبرع أو مساعدة المرضى والتبرع بالجمعيات الخيرية والمشاركة في منظمات المجتمع المدني.

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa