السبت 4 مايو 2024

دبلوماسي سابق يوضح أهمية القمة العربية غدًا

القمة العربية صورة ارشيفية

توك شو10-11-2023 | 19:31

محمد أسامة

قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، اليوم، إن القمة العربية في السعودية تمثل وقفة مع الشعب الفلسطيني فيما يتعرض له من  حصار كامل وقصف المستشفيات وسيارات الإسعاف ومحاولة التهجير القسري.

وأكد "حسن" في مداخلة هاتفية مع قناة "دي أم سي" أن الهدف الأول للقمة هو وقف إطلاق النار والوقوف أمام المخططات الإسرائيلية الساعية لتهجير شعب غزة المدعومة من أطراف دولية، مشيرًا إلى أن أمريكا رفضت عملية التهجير.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق أن القمة ستبحث أيضًا الوضع في غزة عقب وقف إطلاق النار وسط مساعي إسرائيلية لإبعاد حماس عن السلطة في غزة وهذا أمر صعب والحديث عن تشكيل قوة عربية أو دولية لحفظ الأمن في غزة.

وأشار "حسن" أن هناك بعض الاختلاف في المواقف العربية حول إصدار القمة العربية قرار أو بيان حول الوضع في غزة وهذا أخر انعقاد القمة لحسم الخلافات الطفيفة في وجهات النظر، داعيًا للضغط على الولايات المتحدة الأمريكية لوقف إطلاق النار في غزة.

وأكد أنه من المنتظر أت يتم بحث قضية إعادة إعمار قطاع غزة  وإدخال المساعدات الاقتصادية الهامة إلى غزة، وتحديد المساهمات حول هذا الأمر، مشيرًا إلى فرنسا قامت بالبدء في تجميع تبرعات لإعمار غزة لتحسين صورتها وهذا لا يكفي.

Dr.Randa
Dr.Radwa