الجمعة 3 مايو 2024

الاستخبارات البريطانية: روسيا تزيف التاريج لغرس معاداة الغرب في أذهان شعبها

الاستخبارات البريطانية

عرب وعالم11-11-2023 | 15:31

دار الهلال

قالت وزارة الدفاع البريطانية في تحديث استخباراتي إن القيادة الروسية تقوم بتزييف التاريخ من أجل غرس معاداة الغرب في أذهان الشعب الروسي وترهيب الدول المجاورة.

وقالت الوزارة في منشور على منصة /إكس/ إن وكالة أرشيف الدولة الروسية نشرت مجموعة من الوثائق "حول الوحدة التاريخية بين الروس والأوكرانيين".

ويبدأ المقال بمقال للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في يوليو 2021 حول هذا الموضوع، يليه مباشرة خطابه حول الوضع في أوكرانيا في 21 فبراير 2022، عشية الحرب.

ويضم الأرشيف 242 وثيقة تتراوح ما بين القرن الحادي عشر والقرن العشرين، والتي تُستخدم لتبرير سياسة الكرملين الحالية ودعم الادعاء بأن التخريب الأجنبي حول أوكرانيا إلى دولة "معادية لروسيا" والوثائق مصحوبة بتعليقات بوتين التفسيرية.

وبالإضافة إلى ذلك، كتب الرئيس الروسي السابق ديمتري ميدفيديف الأسبوع الماضي مقالاً عن تاريخ العلاقات الروسية البولندية. واتهم بولندا باتباع سياسة رجعية عدوانية معادية للروس، محذرًا من أن هذا قد يؤدي إلى تدمير الدولة البولندية وهدد بأن روسيا وبيلاروس قادرتان على تقديم رد عسكري مناسب إذا لزم الأمر.

وقال المحللون إن تسليح القيادة الروسية للتاريخ يتزايد بشكل متزايد، بهدف غرس معاداة الغرب في أذهان الشعب الروسي وترهيب جيرانها الغربيين المباشرين.

Dr.Randa
Dr.Radwa