الأربعاء 15 مايو 2024

تعرفي على أفضل الأنظمة الغذائية للمرأة في سن الـ40.. خبيرة توضح

أطعمة ضرورية للمرأة الأربعينية

سيدتي13-11-2023 | 00:51

منة الله القاضي

يعتبر سن الأربعين مرحلة خاصة جداً في حياة المرأة، فعادة ما يصاحبه خطوط طولية وعرضية تزحف لملامح وجهها.. الأمر الذي يجعلها تتساءل عن أنظمة غذائية تجعلها أكثر نضارة وحيوية..

وفي السطور التالية نستعرض مع خبيرة تغذية علاجية نمط غذائي يحافظ على  سلامة المرأة الصحية عند وصولها لسن ال40 ، وإليكِ التفاصيل.

من جهتها توضح الدكتورة سامية عبد المطلب دكتوراه في  الاقتصاد المنزلى والتغذية العلاجية، من خلال تصريح خاص لبوابة "دار الهلال" ، أن هناك نمط غذائي خاص للمرأة في سن الأربعين وعليها أتباعه ويتضمن الأتي:

- تناول الفيتامينات المتعددة  الفوائد "المكملات الغذائية"، على خاصة تلك التي تحتوى على حامض الفوليك، والذي يساعد على امتصاص الحديد في جسم المرأة بعد سن ال 40.

- الابتعاد عن الأغذية المصنعة بكل أنواعها بعد سن 40، لأنها تحتوي على عناصر مضرة بالجسم ، وتُسبب سرطانات ومشاكل في الكبد والكلى.

- الاهتمام بممارسة الرياضة ، والتي تساعد على بناء كتلة عضلية جيدة.. الأمر الذي يجعل معدل حرق الدهون لديها أعلى ، وبالتالي تحتفظ برشاقتها.

- تتجنب النشويات المُكررة ، لأنها تسبب زيادة وزن غير مرغوب فيه ، واحتمالية ظهور أمراض تكون بنسبة عالية.

- الابتعاد عن الدهون الغير صحية مثل السمنة المهدرجة والزيوت النباتية.

- الاهتمام باستخدام الزيوت الصحية في إعداد الطعام، ومن أهمها زيت الزيتون، زيت جوز الهند، السمن البلدي، الزبد البلدي، والمكسرات.

وأشارت خبيرة التغذية العلاجية إلى عدة أطعمة  على المرأة الاهتمام بتناولها في هذا السن ومنها:-

- الخضروات والفواكه كثيراً ، لأهميتها لمنع اضطرابات الدورة الشهرية.

- الأطعمة الغنية بالكالسيوم ليس فقط منتجات الألبان ، فالسمسم من أهم العناصر الغنية بالكالسيوم، فيجب تضيفه لطعامها مرتين في الأسبوع.

- تناول المصدر الحيواني ، وهي اللحوم الحمراء ، والأسماك، والكبد والطحال ، وصفار البيض لأنه يحتوي على عنصر الحديد له قيمة غذائية عالية.

Dr.Radwa
Egypt Air