الأحد 28 ابريل 2024

شعث: مصر هي الكنز الاستراتيجي للفلسطينيين

المداخلة الهاتفية

توك شو13-11-2023 | 11:00

محمد أسامة

قال أستاذ العلاقات الدولية الفلسطيني، أسامة شعث، إن مصر هي السند الاستراتيجي للشعب الفلسطيني منذ عام 1948، وهي التي أوقفت الحرب في عام 1949 وأعلنت ولايتها على غزة.

وأوضح "شعث" غي مداخلة هاتفية مع قناة "أكسترا نيوز" أن مصر ساندت الشعب الفلسطيني في الحرب والسلم منذ أيام مفاوضات مدريد حتى استمرار المفاوضات، مضيفًا  أن مصر وقفت أيضًا بجوار الشعب الفلسطيني في غزة خلال سنوات القصف وهي التي كانت دخل المساعدات الانسانية للقطاع طوال جولات الحرب، وترعى اتفاقات الهدنة.

وأضافت أستاذ العلاقات الدولية أن أشرف سياسة خارجية في المنطقة في السياسة الخارجية المصرية وهي دائمًا تقع فلسطين في المقام الأول في كل نظرتها للأمور، مشيرًا إلى دعم مصر للفلسطينيين ونضالهم من الخمسينات ثم الستينات وتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية ككيان سياسي مهم للشعب الفلسطيني قاد نضاله لسنوات.

ودخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة شهره الثاني والذي بدء في أعقاب عملية طوفان الأقصى التي  أطلقتها حركة المقاومة الفلسطينية حماس في 7 أكتوبر مما أدى إلى استشهاد نحو 11180 شهيًدًا وإصابة الألاف ومقتل نحو 1200 إسرائيلي بعد أن قلص الاحتلال أعداد قتلاه من 1400 ، ومقتل أكثر من 350 جنديًا وضابطًا إسرائيليًا حتى الأن فيما تشهد الضفة الغربية أعمال عنف أدت لاستشهاد نحو 400 فلسطيني.

Dr.Randa
Dr.Radwa