السبت 18 مايو 2024

الصحف العالمية تلقي الضوء حول استئناف عمليات الإخلاء عبر قطاع غزة إلى مصر

جانب من عمليات الإجلاء

أخبار13-11-2023 | 16:32

دار الهلال

ألقت الصحف العالمية الصادرة باللغة الفرنسية أمس الأحد وصباح اليوم الاثنين الضوء على دور مصر في انقاذ المواطنين الفلسطينيين ومزدوجي الجنسية والأجانب من قطاع غزة معبر رفح.


 حيث كتبت صحيفة (Le Soir) البلجيكية أنه قد تم إجلاء 500 شخص أمس الأحد من قطاع غزة ووصلوا الى الأرضي المصرية عبر معبر رفح الحدودي الذي تم إغلاقه يومي الجمعة والسبت.


كما أكدت وكالة ألصحافة الفرنسية الخبر بنشرها تصريحات على لسان مسؤول في خدمات الأمن المصرية رفض ذكر اسمه أن " خمسمائة من حاملي جوازات السفر الأجنبية من خمس عشرة دولة مختلفة دخلوا مصر أمس الأحد عبر معبر رفح "، وأضافت الوكالة ان الخمسمائة شخص هم من الأجانب ومزدوجي الجنسية، بالإضافة إلى جرحى فلسطينيين.


ونفس السياق أفاد الموقع الاخباري البلجيكي (lavenir.net) بأن "سبعة جرحى فلسطينيين" تمت الموافقة على عبورهم الى مصر أمس الأحد عبر المعبر الحدودي. وكانت سلطة الحدود في حكومة حماس بقطاع غزة قد دعت منذ يوم السبت "جميع حاملي جوازات السفر الأجانب والأشخاص المسجلين في قوائم الإخلاء" للحضور الى عبر رفح للانتقال إلى شبه جزيرة سيناء المصرية.


فيما أشارت صحيفة (Le Devoir) الكندية عبر موقعها الالكتروني ان من بين الأشخاص الذي تم إخلاؤهم يوم الأحد من غزة عبر رفح بولنديين لم يحدد عددهم، و101 روماني، و60 روسي، وفقًا لإعلان بلدانهم.


وأذاعت قناة (Tv5 Monde) الفرنسية انه منذ الأول من نوفمبر، تم إخلاء عشرات الجرحى الفلسطينيين إلى مستشفيات مصرية عبر المعبر بالإضافة الى مئات من مزدوجي الجنسية والأجانب، بما في ذلك أمريكيين وفرنسيين وألمان. ولكن لم يكن المعبر قادرًا على الفتح يوميًا، حيث طالبت حماس بضمانات أمنية لسيارات الإسعاف التي تقل الجرحى بعد قصف إحداها من قبل الجيش الإسرائيلي، الذي يتهم الحركة الإسلامية باستخدام المستشفيات وسيارات الإسعاف لشن هجمات. 


واختتمت القناة تقريرها مؤكدة أن وزارة الصحة في حماس قد سجلت أكثر من 11,000 قتيل يوم الجمعة الماضية بينما ولم تصدر أي تقارير جديدة حتى الآن بسبب صعوبة التواصل جراء القصف الإسرائيلي لغزة.


https://www.lesoir.be/548936/article/2023-11-12/les-evacuations-de-gaza-vers-legypte-ont-repris-500-binationaux-evacues

https://www.lavenir.net/actu/monde/2023/11/12/conflit-israelo-palestinien-les-evacuations-de-gaza-vers-legypte-ont-repris-500-binationaux-evacues-BK4OF2Z7Y5H6XC57PXR3KHOKKE/

https://information.tv5monde.com/international/les-deplaces-de-gaza-dans-la-poussiere-le-froid-et-la-faim-2675299

https://www.ledevoir.com/monde/801800/evacuations-vers-egypte-depuis-gaza-reprennent

 

الاكثر قراءة