الإثنين 24 يونيو 2024

الجارديان: يجب الأخذ بعين الاعتبار الدعوات المتزايدة لوقف إطلاق النار في غزة

إطلاق النار في قطاع غزة

عرب وعالم14-11-2023 | 11:00

دار الهلال

أكدت صحيفة "الجارديان" البريطانية، في مقال افتتاحي، أهمية الأخذ بعين الاعتبار الدعوات المتزايدة لوقف إطلاق النار في قطاع الغزة بعد تردي جميع مظاهر الحياة هناك بسبب احتدام الصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن مستشفيات القطاع أصبحت خارج الخدمة في ظل تزايد أعداد حالات الوفاة وإصابة الآلاف بسبب قصف جوي لا هوادة فيه ناهيك عن الخطر الذي يهدد صحة مئات الآلاف من سكان القطاع بسبب عدم توافر مياه الشرب والغذاء والدواء.

وتشير الصحيفة إلى أن المعاناة في قطاع غزة طالت الآلاف من سكانه الذين التمسوا الأمان في بعض المنشآت الطبية اعتقادا منهم أنها تمثل ملاذات آمنة، إلا أن التصريحات الصادرة عن مدير عام منظمة الصحة العالمية تيودور أدهانوم تؤكد أنه لا يوجد مكان آمن في غزة في الوقت الحالي وأن الخطر يهدد حياة جميع سكان القطاع.

وتنوه "الجارديان" إلى أن القوات الإسرائيلية وصلت مساء أمس الاثنين إلى بوابات مستشفى الشفا كبرى مستشفيات القطاع والتي وصفتها منظمة الصحة العالمية بأنها أصبحت خارج الخدمة إلى جانب التعطل التام لمركز القدس الطبي الذي أضطر لإغلاق أبوابه أمام المرضي والمصابين في ظل القصف العنيف والغارات الإسرائيلية المستمرة.

وتلفت الصحيفة إلى أن حالات القتلى جراء القصف الإسرائيلي في غزة تربو على 11,000 معظمهم من النساء والأطفال، طبقا لبيانات وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، موضحة في نفس الوقت أن أحد مسؤولي الإدارة الأمريكية ذكر أن أعداد الضحايا قد تكون أكثر من ذلك بكثير.

وينوه المقال في الختام إلى أن القصف الإسرائيلي في القطاع تسبب في مقتل نحو 100 من موظفي الأمم المتحدة، بينما أدى إلى تشريد ما يقرب من 70 بالمئة من سكان القطاع البالغ عددهم نحو مليوني نسمة.