الخميس 16 مايو 2024

تظاهرات مؤيدة لغزة في نيويورك وواشنطن.. وشرطة الكونجرس تشتبك مع محتجين

مظاهرات

عرب وعالم17-11-2023 | 15:52

دار الهلال

وقعت صدامات بين شرطة مكافحة الشغب الأمريكية التي استخدمت رذاذ الفلفل ضد عشرات المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين خارج المقر الرئيسي للحزب الديمقراطي في واشنطن، بالقرب من مبنى الكابيتول، مقر الكونجرس، كما تظاهر مئات الطلاب خارج جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة وإنهاء الحرب.

وقالت شرطة الكابيتول - عبر منصة «إكس» - إن عناصرها كانوا «يعملون على إبعاد نحو 150 شخصاً احتجوا بشكل عنيف وغير قانوني» قرب مقر الحزب الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وتابعت الشرطة: «قوات الأمن تقوم باعتقالات»، مضيفة أن 6 من أفراد قوات الأمن تلقوا العلاج بسبب «جروح طفيفة ولكمات».

وقالت التقارير إن الشرطة استخدمت رذاذ الفلفل، وأطلقت مقذوفات تحتوي على مواد كيميائية مهيجة.

كما أجْلت الشرطة عدداً من المشرّعين المنتخبين الذين كانوا يتواجدون في مقر الحزب الديمقراطي.

وأظهر مقطع فيديو للمظاهرة نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي رجال الأمن، وهم يدفعون المتظاهرين الذين أمسك بعضهم ببعض، وهتفوا «دعونا نعِش». وكانوا يرتدون قمصاناً سوداء مكتوب عليها «أوقفوا إطلاق النار الآن».

وتظاهر مئات الطلاب خارج جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك احتجاجاً على ما وصفوه بـ»التمييز الممنهج» للجامعة ضد الجماعات المؤيدة للفلسطينيين، وللمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

كما احتج المتظاهرون على قرار الجامعة بتعليق مجموعتين من الطلاب هما «طلاب من أجل العدالة في فلسطين»، و»الصوت اليهودي من أجل السلام».

وشهدت الولايات المتحدة عدة تظاهرات غاضبة أبرزها في ولاية نيويورك، حيث أغلق محتجون محطة جراند سنترال الرئيسية في مانهاتن الشهر الماضي، وتظاهروا في المدينة، وفي مبنى كانون هاوس الإداري بالكونجرس بالعاصمة واشنطن.

كما احتل مئات الناشطين اليهود الأميركيين التقدميّين، بطريقة سلمية تمثال الحرية في نيويورك في السابع من نوفمبر، لمطالبة إسرائيل بوقف إطلاق النار في قطاع غزة ووضع حدّ لما يتسبب به قصفها من «إبادة جماعية لمدنيين فلسطينيين في غزة».

وارتدى الناشطون، وجلّهم من الشباب قمصاناً سوداء، طبعت عليها شعارات من بينها «يهود يطالبون بوقف إطلاق النار الآن»، و»ليس باسمنا»، ووقفوا أسفل قاعدة النصب التذكاري الذي يرمز لنيويورك.