الجمعة 10 مايو 2024

دراسة تكشف عن العلاقة بين سوء التغذية وارتفاع مقاومة المضادات الحيوية

مقاومة المضادات الحيوية

طبيب الهلال18-11-2023 | 15:47

إيمان عبد الرحمن

اكتشف باحثون من جامعة كولومبيا البريطانية روابط مذهلة بين نقص المغذيات الدقيقة وتكوين الميكروبات المعوية ، والتي يمكن أن تساعد في تفسير سبب ارتفاع مقاومة المضادات الحيوية في جميع أنحاء العالم.

قام الفريق بالتحقيق في كيفية تأثير النقص في المغذيات الدقيقة المهمة مثل فيتامين أ، ب12، حمض الفوليك، الحديد، والزنك على مجتمع البكتيريا والفيروسات والفطريات والميكروبات الأخرى التي تعيش في الجهاز الهضمي.

واكتشفوا أن أوجه القصور هذه أدت إلى تحولات كبيرة في ميكروبيوم الأمعاء لدى الفئران، وأبرزها توسع مثير للقلق في البكتيريا والفطريات المعروفة بأنها مسببات الأمراض الانتهازية.

والأهم من ذلك أن الفئران التي تعاني من نقص المغذيات الدقيقة أظهرت أيضًا إثراءًا أعلى للجينات المرتبطة بمقاومة المضادات الحيوية.

وقالت الدكتورة باولا ليتلجون، زميلة أبحاث ما بعد الدكتوراه في قسم الوراثة الطبية وقسم طب الأطفال بجامعة كولومبيا البريطانية ، ومعهد أبحاث مستشفى كولومبيا البريطانية للأطفال: "لقد كان نقص المغذيات الدقيقة عاملًا مهملًا في الحديث عن المقاومة العالمية للمضادات الحيوية".

وأضافت أن هذا اكتشاف مهم، لأنه يشير إلى أن نقص المغذيات يمكن أن يجعل بيئة الأمعاء أكثر ملاءمة لتطور مقاومة المضادات الحيوية، وهو ما يمثل مصدر قلق صحي عالمي كبير."

و تمتلك البكتيريا هذه الجينات بشكل طبيعي كآلية دفاع تسبب ظروف معينة، مثل ضغط المضادات الحيوية أو إجهاد المغذيات، زيادة في هذه الآليات. ويشكل هذا تهديدًا قد يجعل العديد من المضادات الحيوية القوية غير فعالة ويؤدي إلى حيث يمكن أن تصبح العدوى الشائعة مميتة.

Dr.Radwa
Egypt Air