الإثنين 6 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 19 نوفمبر.. ميلاد الرئيس عبد الفتاح السيسي ووفاة خيرية أحمد

الرئيس السيسي

تحقيقات19-11-2023 | 09:08

أماني محمد

يوافق اليوم 19 نوفمبر، يوم ميلاد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي بدأ حكمه لمصر منذ ما يزيد عن تسع سنوات، لينجح في بدء نهضة تنموية في كل المجالات، كما تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة خيرية أحمد.

 

كولومبوس ينزل على جزيرة بورتوريكو

1493 - كريستوفر كولومبوس ينزل على جزيرة بورتوريكو في العالم الجديد، وهو أمريكا، حيث يعد كولومبوس هو مكتشف ذلك العالم، عبَر المحيط الأطلسي ووصل إلى الجزر الكاريبية في 12 أكتوبر 1492م لكن اكتشافه لأرض القارة الأمريكية الشمالية كان في رحلته الثانية عام 1498، ونسبة إليه أطلق اسم كولومبيا على تلك البلدة.

 

ميلاد الرئيس عبد الفتاح السيسي

1954 – الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس مصر منذ يونيو 2014 والذي قاد مصر في مرحلة صعبة وأنقذها من براثن الفوضى ونجح في إرساء قواعد للنهضة والتنمية في مصر في شتى المجالات، وبفضله أصبحت مصر في طريقها للنمو والتقدم السياسي والاقتصادي والأمني ونجت من مخطط الفوضى والتقسيم، فعمل على تحقيق التنمية الزراعية والصناعية والاقتصادية، وانتُخب سنة 2014 لمدة 4 سنوات بعد نجاحه في الانتخابات الرئاسية 2014، ثم أعاد المصريون انتخابه لفترة رئاسية ثانية في يونيو 2018.

تخرج في الكلية الحربية عام 1977، وخدم في سلاح المشاة، وعين قائدًا للمنطقة الشمالية العسكرية، وتولى منصب مدير إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع، وشغل السيسي أيضا منصب القائد العام للقوات المسلحة المصرية ووزير الدفاع الرابع والأربعين منذ 12 أغسطس 2012 حتى استقالته في 26 مارس 2014 للترشح للرئاسة بعد مطالبات الشعب له بالترشح في الانتخابات الرئاسية بعدما أنقذ مصر واستجاب لمطالب المصريين في 30 يونيو 2013 بعزل الإخوان عن الحكم.

 

السادات يزور إسرائيل

1977 - الرئيس الراحل محمد أنور السادات يزور إسرائيل ويلقي خطابًا بمقر الكنيست في القدس، ففي هذا اليوم اتخذ الرئيس السادات قراره الذي سبب ضجة بالعالم العربي بزيارته للقدس وذلك ليدفع بيده عجلة السلام بين مصرو إسرائيل، وقد أسفرت جهوده عن توقيع اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل وتحرير أرض سيناء بعد الانتصار العسكري الذي حققته مصر في أكتوبر 1973.

 

الاستماع للشهادات حول فضيحة لوينسكي

1998 - اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي تبدأ جلسات الاستماع للشهادات حول فضيحة لوينسكي والمتهم بها بالرئيس بيل كلينتون، وهي فضيحة جنسية سياسية أمريكية طالت الرئيس الثاني والأربعين كلينتون والمتدربة في البيت الأبيض لوينسكي.

 

مؤتمر الوفاق العراقي في القاهرة

2005 - افتتاح «مؤتمر الوفاق العراقي» في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة بحضور الرئيس العراقي

جلال طالباني ورئيس الوزراء إبراهيم الجعفري ومندوبين عن كافة الأطياف السياسية ومختلف التيارات الدينية والعرقية وبعض الشخصيات في العراق.

 

وفاة خيرية أحمد

2011 - خيرية أحمد، الفنانة القديرة، شقيقة الممثلة سميرة أحمد. بدأت مشوارها الفني عندما التحقت بفرقة المسرح الحر، وقدمت العديد من الأعمال الكوميدية من بينها دورها في فيلم الفانوس السحري وحماتي ملاك وإخواته البنات وعلى جنب ياسطى، وفي الدراما من أبرز أعمالها مسلسل ساكن قصادي وأين قلبي وسلطان الغرام والحقيقة والسراب وحدائق الشيطان.

 

وفاة فايق عزب

2020 - فايق عزب، الفنان القدير، شارك في أكثر من 260 عمل تلفزيوني ومنها: مسلسل الأنصار، مسلسل سلسال الدم، فيلم غبي منه فيه، مسلسل سوق العصر، وتوفي عن عمرٍ ناهز 77 عامًا وذلك نتيجةً لإصابته بفيروس كورونا.

Egypt Air