الإثنين 29 ابريل 2024

دراسة تكشف تأثير استخدام الوالدين للتكنولوجيا علي صحة المراهقين العقلية

استخدام الوالدين للتكنولوجيا

طبيب الهلال21-11-2023 | 00:52

ايمان عبد الرحمن

أظهرت دراسة  جديدة أجرتها جامعة بانجور والصحة العامة في ويلز ونشرت في مجلة BMC Public Health   كيف يمكن أن يتداخل استخدام الوالدين للتكنولوجيا مع العلاقة بين الآباء والمراهقين ويؤثر على الصحة العقلية للمراهقين والنتائج السلوكية.

هذا التدخل أو الاضطراب الناجم عن التكنولوجيا في حياتنا اليومية ، وخاصة في علاقاتنا الشخصية يسمي " تكنوفيرنس "أو التشتت التكنولوجي  يشير إلى التأثير السلبي الذي يمكن أن تحدثه التكنولوجيا مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الرقمية الأخرى على تفاعلاتنا وجها لوجه والتواصل والرفاهية العامة.

يمكن أن تشمل Technoference أشياء مثل إعطاء الأولوية للاهتمام بالأجهزة على قضاء وقت ممتع مع الآخرين ، أو التحقق باستمرار من الهواتف أثناء المحادثات ، أو تشتيت انتباهك عن طريق الإشعارات ووسائل التواصل الاجتماعي أثناء صحبة الأصدقاء أو العائلة. وقد وجد سابقا أن هذا يؤدي إلى انخفاض الروابط الشخصية ، وتقليل الانتباه والمشاركة في التفاعلات في العالم الحقيقي ، وزيادة مشاعر العزلة والانفصال.

و أظهرت المراجعة أن المراهقين يدركون أن مستوى معينا من التكنولوجيا الأبوية هو جزء نموذجي من البيئة الرقمية التي نعيش فيها. ومع ذلك ، تظهر الدراسات باستمرار عندما يظهر الآباء زيادة في التكنولوجيا ، يرتبط ذلك بزيادة احتمالية الانخراط في سلوكيات عنيفة (مثل التنمر عبر الإنترنت) ونتائج أسوأ للصحة العقلية (مثل الاكتئاب والقلق) لدى المراهقين كما  أظهرت بعض الدراسات أن مخاطر المراهقين من تجربة صحة عقلية أسوأ تأثرت بدفء الوالدين والعوامل النفسية الشخصية (مثل احترام الذات ، والتوافق ، والعصابية).

 

Dr.Randa
Dr.Radwa