الإثنين 13 مايو 2024

سول تلمح لتعليق الاتفاق العسكري بين الكوريتين حال إطلاق بيونج يانج قمرا صناعيا

صاروخ فضائي

عرب وعالم21-11-2023 | 15:19

دار الهلال

اقترح المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية اليوم تعليق اتفاقية خفض التوتر العسكري بين الكوريتين لعام 2018، إذا مضت بيونج يانج قدما في إطلاق صاروخها الفضائي المخطط له.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية /يونهاب/ عن مسئول رئاسي رفيع المستوى قوله، " إذا قرأت بعناية قانون تطوير العلاقات بين الكوريتين، فإن أي مناقشات بين الجنوب والشمال يمكن تعليقها جزئيا أو كليا في حالة وجود سبب حاسم، بما في ذلك ما يتعلق بالأمن القومي".

وأضاف " يمكننا اتخاذ إجراء يتماشى مع هذا البند ... ولأن نوع الاستفزاز الذي ستقوم به كوريا الشمالية لم يتحدد بعد، فسيتعين علينا اعتمادا على نوع الاستفزاز وحجمه أن نقرر نطاق وتفاصيل الخطوات الضرورية فيما يتعلق باتفاق 2018.

وأشار المسؤول الرئاسي إلى أن كوريا الشمالية انتهكت باستمرار ومن جانب واحد الاتفاقية لفترة طويلة، مما فرض قيودا على الموقف الدفاعي لكوريا الجنوبية.

وتدعو الاتفاقية العسكرية الشاملة، الموقعة في 19 سبتمبر 2018 في ظل الإدارة الليبرالية السابقة للرئيس "مون جيه-إن"، إلى وقف جميع الأنشطة العسكرية العدائية بين الكوريتين، وإقامة مناطق عازلة بحرية، وتحويل المنطقة منزوعة السلاح إلى منطقة سلام، وغير ذلك من الإجراءات.

وجاءت تصريحات مسؤول رئاسي رفيع المستوى بعد أن أخطرت كوريا الشمالية اليابان بخطتها لإطلاق صاروخ فضائي بين الأربعاء والأول من ديسمبر، وهو ما سيكون محاولتها الثالثة لوضع قمر صناعي للتجسس العسكري في مداره.

Dr.Radwa
Egypt Air