الجمعة 10 مايو 2024

حمام سباحة صخرى بصناعة الطبيعة في إيرلندا

حوض سباحة صخري

الهلال لايت 24-11-2023 | 13:29

ميادة عبد الناصر

فى واحد من أكثر الأماكن جذبا تعد إنيشمور، وهي أكبر جزر آران في أيرلندا، موطنًا لعجائب طبيعية رائعة، وهي عبارة عن بركة مستطيلة مقطوعة مباشرة في الحجر الجيري بحيث تبدو من صنع الإنسان.

يُعرف Poll na bPéist أيضًا باسم "الثقب الدودي" أو "عرين الثعبان"، وهو عبارة عن حوض مائي طبيعي يبلغ طول حافةه تقريبًا. 10 في 25 متر ضمن تشكيل حجري. ولا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق المشي على طول المنحدرات جنوب موقع Dún Aonghasa القديم، ولكنها أصبحت مشهورة في السنوات الأخيرة باستضافة بطولة Red Bull Cliff Diving World Series الشهيرة. إن الشيء الأكثر روعة في Poll na bPéist هو شكله المستطيل الرائع، الأمر الذي دفع الكثيرين إلى التشكيك في أصوله الطبيعية وأثار العديد من النظريات، بما في ذلك أنه من عمل حضارة قديمة.


يتميز التكوين غير العادي بقنوات تحت الماء تتصل بالبحر. تتدفق المياه إلى Poll na bPéist من خلال كهف تحت الأرض، أو في بعض الأحيان تتحطم الأمواج عند ارتفاع المد، وتملأه من الأعلى. يبلغ عمق المسبح حوالي 300 متر، ويتميز بقنوات تحت الأرض تتدفق من خلالها التيارات وتتراجع من البحر المفتوح، مما يهدد بامتصاص السباحين المطمئنين إلى المحيط.


وبقدر ما يبدو من الصعب تصديق ذلك، فقد تشكلت Poll na bPéist بشكل طبيعي، من خلال تآكل طبقات أعمق من الحجر الجيري على طول الحواف المستقيمة.

Dr.Radwa
Egypt Air