الأربعاء 1 مايو 2024

لجنة أممية تتوجه إلى البرازيل لتقييم تنفيذ العدالة في الانتهاكات ضد الأفارقة

الأمم المتحدة

عرب وعالم25-11-2023 | 15:00

دار الهلال

يتوجه أعضاء "آلية الخبراء الدولية المستقلة للنهوض بالعدالة العرقية والمساواة في سياق إنفاذ القانون" التابعين للأمم المتحدة، إلى البرازيل بعد غد الإثنين وحتى 8 ديسمبر القادم.

وذكر بيان على موقع الأمم المتحدة الإلكتروني أن الأعضاء سينظرون في القوانين والسياسات والممارسات التي تنظم استخدام القوة من جانب الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون، بما في ذلك مدى مواءمتها مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، فضلاً عن الخطوات الملموسة اللازمة لضمان الوصول إلى العدالة والمساءلة والانتصاف في حالة الاستخدام المفرط للقوة والانتهاكات الأخرى لحقوق الإنسان التي يرتكبها المسؤولون عن إنفاذ القانون ضد الأفارقة والمنحدرين من أصل أفريقي في البرازيل.

وقال خوان منديز، عضو آلية الخبراء :"إننا نتطلع إلى اكتساب نظرة مباشرة حول التجارب الحياتية للسكان المنحدرين من أصل أفريقي في البرازيل، وتقديم توصيات إلى الحكومة على جميع المستويات، لدعم الجهود المبذولة لمكافحة العنصرية المنهجية والاستخدام المفرط للقوة، وضمان المساءلة والعدالة".

وخلال الزيارة التي تستغرق أسبوعين، سيسافر أعضاء آلية الخبراء إلى برازيليا والسلفادور وفورتاليزا وساو باولو وريو دي جانيرو. 

وسيجتمع الخبراء مع المسؤولين الحكوميين على المستوى الفيدرالي ومستوى الولايات، وممثلي إنفاذ القانون والمجتمع المدني والأفراد والمجتمعات المتضررة وسيزورون أماكن الاحتجاز.

وستقدم آلية الخبراء تقريرًا رسميًا عن الزيارة القطرية إلى الدورة السابعة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف في سبتمبر 2024.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa