الجمعة 17 مايو 2024

عبدالسند يمامة يوضح ملامح برنامجه الانتخابي ويؤكد: استعنت بنخبة من الاقتصاديين

الدكتور عبد السند يمامة

تحقيقات25-11-2023 | 20:41

ألقى الدكتور عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد والمرشح الرئاسي، خطاب سياسيا شاملا، وذلك في المؤتمر الحاشد بمحافظة الغربية.

وقال الدكتور عبدالسند يمامة، إن "رسالتي أمام هذا المؤتمر الحاشد في الغربية ليس لأعضاء حزب الوفد وإنما للأمة المصرية، لأن خريطة الانتخابات تشكل كل المصريين وليس الوفديين فقط".

وأضاف "يمامة"، أن الغربية لها دور وطني متواصل ومليئة بالكوادر والقيادات التاريخية، مضيفا: "ما لفت نظري هنا المقرئ الذي بدأ الحفل بقراءة القرآن الكريم واستوقفتني كلمة في جوهر السياسة وهى نداء الله للرسول بقوله وشاورهم في الأمر، فالديمقراطية مصطلح يوناني تعني حكم الشعب، أما القران فقال وأمرهم شورى بينهم والتي من صفات المؤمنين".

وأكد أن مصر دولة ديمقراطية لأن الديمقراطية أساس الحياة السياسية ولذلك نتذكر ما نص عليه القرآن دائما.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال، إنه في يوم 7 أكتوبر كانت هناك صفحة من المقاومة الشعبية المسلحة المشروعة من الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن القيادة السياسية في مصر والأردن رفضوا مبدأ التهجير لأنه تصفية للقضية الفلسطينية. 

وأوضح أن الهدنة بين إسرائيل وحماس نصر سياسي لما حدث في 7 أكتوبر، مضيفًا: «هناك فكرة الدولتين بدولة فلسطينية منزوعة السلاح، وهذه الفكرة مرفوضة ولا يجب أن نقول ذلك، ولا يجب أن نسلم بذلك مباشرة، بل يجب أن يكون هذا الحل في نهاية المفاوضات وليس الآن».

 

وتابع: "نحن مع الحل السلمي وليس أن يفرض علينا ولكن في نفس الوقت بضرورة مشاركة الفلسطينيين في المفاوضات، وأن نعطي لهم دورا، وهذا لن يغيب عن القادة العرب بالتأكيد، فلا يجب أن نتسرع في ذلك بل نحترم دور الفلسطينيين".

 

البرنامج الانتخابي لعبد السند يمامة

وفيما يتعلق بالبرنامج الانتخابي قال: "برنامجي الانتخابي هدفه إنقاذ مصر، لأنه برؤيتي للواقع السياسي لمصر في ظل حكم لمدة ١٠ سنوات ماضية، كان تقييم هذا الحكم من الناحية الاقتصادية والاجتماعية والتعليم والصحة والحفاظ على سلطة القضاء سلبي، ولذلك قررت الدخول في سباق الانتخابات، ووضعت برنامج استعرضت فيه المشاكل ووضعت لكل مشكلة حل واستعنت بنخبة من الاقتصاديين والمتخصصين، لأنه لا يمكن أن نحلها بشخص واحد فقط".

وتابع: "الأزمة الاقتصادية جاءت نتيجة لإخفاقات لمدة 10 سنوات في ظل تراجع مستوى التعليم في مصر، كما أننا نحتاج إلى إصلاح تشريعي بعد تشويه دستور 2014 والاعتداء على التوازن بين السلطة القضائية والتنفيذية".

واستكمل: "هناك مشاكل في الصحة والسياحة والتعليم وتعرضنا لها في برنامجنا الانتخابي ووضعنا حلول لها"، مضيفا، "هدفي من دخول الانتخابات إنقاذ مصر بالخبراء والمتخصصين، لأن هناك أمل في إنقاذها ولكنه يتطلب برنامج إصلاحي يراعي البعد الاجتماعي والحد الأدنى للأجور والتأمينات للعمالة غير المنتظمة ودعم عيني للأكثر احتياجا".

ولفت يمامة، إلى أن حل الأزمة الاقتصادية يحتاج الى حلول قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل، ولا يعقل أن يخرج علينا أشخاص يقولون إنهم يستطيعون حلها في 3 أشهر، مشيرا أيضا إلى أن حل مشكلة سد النهضة يتمثل في الانسحاب من إعلان اتفاق المبادئ، مؤكدًا أن التفريط في حقوق مصر المائية سيترتب عليه بطالة أكبر وانتقاص من المساحة الزراعية.

وأكد يمامة في نهاية كلمته  ضرورة الحفاظ على الحقوق والحريات، مشددًا على أنه مسألة مهمة والحاكم موجود للحفاظ عليها.

وتنظم المؤتمر اللجنة العامة لحزب الوفد بالغربية برئاسة المهندس حازم الجندي، وشهد المؤتمر إقبالا كبيرا من أبناء محافظة الغربية للاستماع لخطاب الدكتور عبدالسند يمامة وبحضور قيادات الوفد وأعضاء الهيئة العليا.