السبت 25 مايو 2024

الرئيس الأرجنتينى المنتخب يدرس إمكانية الانضمام إلى مجموعة بريكس

الرئيس الأرجنتينى

عرب وعالم25-11-2023 | 21:16

دار الهلال

أفادت وسائل إعلام أرجنتينية بأن الرئيس الأرجنتيني المنتخب خافيير ميلي وفريقه يدرسون إمكانية الانضمام إلى مجموعة بريكس.

ونقلت القناة التلفزيونية الأرجنتينية عن مصدر من حزب الرئيس المنتخب، "أن الكتلة المختصة بالشؤون الدولية في الفريق، برئاسة وزيرة الخارجية المستقبلية ديانا موندينو، تقوم في الوقت الحالي بدراسة إمكانية اتخاذ طريق الانضمام إلى مجموعة /بريكس/، ولكن بمشاركة غير نشطة للغاية".

وقد تم الإعلان عن الدعوة الموجهة إلى الأرجنتين، وكذلك مصر وإيران وإثيوبيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية لتصبح هذه البلدان أعضاء في البريكس اعتبارا من 1 يناير 2024، في قمة المنظمة في جوهانسبرج في أغسطس الماضي.

وقد صرح الرئيس الأرجنتينى في أثناء حملته الانتخابية بأنه ضد انضمام الأرجنتين إلى مجموعة بريكس.

وبعد فوزه في الانتخابات يوم الأحد الماضى، صرحت المرشحة لمنصب وزيرة الخارجية الأرجنتينية ديانا موندينو، أن البلاد لن تنضم إلى هذا الاتحاد في الأول من يناير، لكنها لم تستبعد أن تقوم السلطات الجديدة بتحليل احتمالات الانضمام لاحقا إذا رأت أن في ذلك فائدة للبلاد.

وقد فاز السياسي اليميني خافيير ميلي - المعروف بمواقفه المتطرفة والمؤيد لنقل سفارة بلاده إلى القدس - بالانتخابات الرئاسية التي تم إجراؤها الشهر الجاري.

وفي الوقت الذي تمر فيه الأرجنتين بأزمة اقتصادية حادة وحيث بلغ معدل التضخم أكثر من 120%، اقترح ميلي إجراءات جذرية، فهو يدعو إلى دولرة الاقتصاد والخصخصة، بما في ذلك في مجال التعليم والرعاية الصحية، ويرفض التعاون مع الصين والبرازيل وروسيا لصالح الولايات المتحدة وإسرائيل.

الاكثر قراءة