السبت 18 مايو 2024

خبير سياسي فلسطيني يكشف الهدف الحقيقي لإسرائيل من الحرب على غزة| فيديو

العدوان على غزة

توك شو26-11-2023 | 12:17

محمد أسامة

قال أستاذ العلوم السياسية الفلسطيني،  الدكتور بلال الشوبكي، اليوم، إن إسرائيل لا تريد القضاء على حركة حماس ولكنها تريد إحداث تغيير ديموغرافي  في قطاع غزة عن طريق التهجير.

وأوضح "الشوبكي" في مداخلة هاتفية مع "قناة القاهرة الإخبارية" أن المواقف المصرية والأردنية والإقليمية الرافضة لعمليات التهجير وصمود الشعب الفلسطيني على أرضه من أسباب فشل المخطط الإسرائيلي حتى الآن، مضيفًا أن التأخير الذي حدث في عملية التبادل أمس كانت أيضًا بسب سعي إسرائيل للتغيير الديموغرافي.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية الفلسطيني أن الخلاف كان أمس بسبب عدم إدخال إسرائيل مساعدات كثيرة إلى شمال غزة وذلك سعيًا منه إلى فصل الشمال عن الجنوب في قطاع غزة، مؤكدًا أن التدخل المصري القطري ساعد في إحباط خططه وتثبيت الهدنة.

وأكد مصدر مصري مسؤول، أنّ التنسيق والجهود المصرية القطرية نجحت في تجاوز العقبات واستكمال تسليم الدفعة الثانية من عملية تبادل المحتجزين واستمرار الهدنة الإنسانية وفقا لنبأ عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية". 

وذكر المصدر، أنّ مصر تعرب عن تقديرها للجهود القطرية المبذولة لتنفيذ المرحلة الثانية من الهدنة الإنسانية، وتابع المصدر، أنّ مصر وقطر والولايات المتحدة يجرون اتصالات مكثفة لتمديد الهدنة الإنسانية بقطاع غزة.

الاكثر قراءة