السبت 11 مايو 2024

الصحف العالمية تٌبرز دعوات الرئيس السيسي للمجتمع الدولي للاعتراف بدولة فلسطين

الرئيس السيسي

أخبار26-11-2023 | 15:30

دار الهلال

أبرزت الصحف العالمية الصادرة باللغة الفرنسية أمس السبت وصباح اليوم الأحد تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية هي «فكرة في طريقها للنفاذ»، داعياً المجتمع الدولي إلى الاعتراف بـ «دولة فلسطين» بدلاً من ذلك.

فقد نقلت صحيفة «Le Parisien» الفرنسية التصريحات التي أدلى بها الرئيس السيسي أثناء استضافته لرؤساء وزراء إسبانيا وبلجيكا يوم الجمعة في القاهرة بأن إحياء عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين «قد لا يكون هي اللازمة» في الوقت الراهن.

وأوضحت صحيفة  «L’Orient Le Jour» اللبنانية الصادرة باللغة الفرنسية وكذلك موقع «Ici Beyrouth»، وموقع «Arabnews.fr» الصادر باللغة الفرنسية أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد طالب «إسرائيل بأن تكون الأولى في اتخاذ نهج شامل يشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية»، داعيًا إلى اعتراف المجتمع الدولي وإسرائيل بدولة فلسطين، وأن ذلك سيكون ذلك دليلا على جدية الأمور.

كما أكد موقع «African News» الكونغولي نقلا عن صحيفة «La Libre» البلجيكية بأن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين قد أمر أمس بـ «استدعاء سفراء بلجيكا وإسبانيا لمحادثة 'توبيخ حادة»، بعد أن انتقد رؤساء حكومتهما من مصر «تدمير غزة» ودعوا إسرائيل إلى «الاعتراف بدولة فلسطين»، وفقًا لإيلي كوهين، «هؤلاء الزعماء يدعمون ارتكاب الإرهاب».

يذكر أن رئيس وزراء بلجيكا ألكسندر دي كرو قد صرح أثناء زيارته إلى ميناء رفح المصري يوم الجمعة، أن الرد الإسرائيلي على قطاع غزة بعد الهجوم القاتل الذي نفذته حركة حماس في إسرائيل في 7 أكتوبر يجب أن يحترم «القانون الإنساني الدولي».

Dr.Radwa
Egypt Air