الخميس 2 مايو 2024

رئيس التنمية الصناعية: كفر الشيخ لها مستقبل صناعي واعد

جانب من الجولة التفقدية

أخبار28-11-2023 | 14:07

دار الهلال

قالت رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية الدكتورة ناهد يوسف إن محافظة كفر الشيخ لها مستقبل صناعي واعد خاصة بمجالات التصنيع الزراعي والصناعات القائمة على الاستفادة من الثروة السمكية، كونها قطاعات يمكن من خلالها تحقيق معدلات قيمة مضافة عالية، لاسيما مع توافر كافة المقومات ومدخلات الإنتاج بالمحافظة، وهو ما تسعى لدعمه الدولة ومحط اهتمام من وزارة التجارة والصناعة. 

جاء ذلك خلال زيارة رئيس الهيئة التفقدية لمحافظة كفر الشيخ، حيث عقدت اجتماع موسع مع مستثمرى المحافظة بالمنطقة الصناعية ببلطيم، بحضور محافظ كفر الشيخ جمال نور الدين؛ لمناقشة خطط التنمية الصناعية بالمحافظة الداعمة لتوفير فرص عمل لأبناء كفر الشيخ، والإطلاع على مطالب المستثمرين وسبل التعامل مع التحديات التي قد تواجههم لزيادة تنافسية منتجاتهم وتطوير الصناعة بالمحافظة.

واستعرضت رئيس الهيئة - وفقًا لبيان الهيئة اليوم - أهم التيسيرات التي أقرتها الهيئة في مجال إصدار التراخيص الصناعية، مؤكدة التزام الهيئة بتنفيذ توجيهات رئيس الوزراء بإصدار التراخيص في مده لا تتجاوز 20 يومًا.

وأضافت أن الهيئة تنوب عن المستثمر في استصدار التراخيص من كافة الجهات المعنية مثل شئون البيئة والحماية المدنية، حيث تُعقد لجان دورية للبت في طلبات المستثمرين وإصدار التراخيص اللازمة. 

وتابعت - خلال المناقشات مع المستثمرين بالمحافظة؛ ردًا على استفسار بخصوص السجل الصناعي والمعاينات - أن السجل الصناعي تصدره الهيئة لمدة خمس سنوات، وقد أتاحت للمستثمر تجديده قبل شهرين من نهايته؛ تيسيرًا على المستثمرين.

ولفتت إلى أن الهيئة تعمل وبشكل مستمر ومتسارع لتطوير الإجراءات وتنفيذ المعاينات اللازمة لكافة أنواع المشروعات وكذلك بالنسبة للمشروعات الغذائية والتى لها النصيب الأكبر في كفر الشيخ. 

وأوضحت أن فرع الهيئة الجديد الذي تم افتتاحه بمبنى المحافظة يعكس اهتمام وزارة الصناعة ممثلة في الهيئة بدعم الاستثمار الصناعي والتيسير على أصحاب المشروعات بالمحافظة.

من جانبه..أشار محافظ كفر الشيخ إلى تضافر الجهود بين المحافظة وهيئة التنمية الصناعية وأجهزة الدولة المعنية للتعامل مع التحديات التي قد تواجه المستثمرين وأصحاب المصانع؛ للارتقاء بالصناعات القائمة والتوسع في تنفيذ صناعات جديدة، داعيًا المستثمرين ورجال الأعمال لتعظيم الاستثمار لتشغيل الشباب ودفع عجلة الإنتاج؛ لدعم الاقتصاد الوطني. 

وتفقدت عددًا من المصانع المنتجة بالمنطقة الصناعية ببلطيم، وزارت مصنع الشرق الأوسط للصناعات الغذائية والذي تم افتتاحه بعد التطوير والإحلال والتجديد لخط إنتاج الزيوت النباتية، كما تم زيارة شركة سبأ الدولية للأدوية والصناعات الكيماوية والشركة المصرية لتصنيع الشباك.

Dr.Randa
Dr.Radwa