السبت 27 ابريل 2024

الطاقة الذرية تحذر من تزايد المخاطر حول المحطات النووية في أوكرانيا

رافايل جروسي

عرب وعالم30-11-2023 | 10:05

دار الهلال

حذر رافايل جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، من أن المخاطر تتزايد حول محطات الطاقة النووية الأوكرانية، في ظل قربها من مناطق العمليات العسكرية، وأيضا انقطاع التيار الكهربائي.

وقال جروسي في تصريح صحفي على هامش زيارة لموقع محدد لطمر نفايات مشعة في بلدة /بور/ بشرق فرنسا: "هناك كثير من المخاطر التي تتزايد والتي ستبقى موجودة حتى نهاية النزاع في أوكرانيا"، وفق ما بثته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف: "ازدادت الأعمال العسكرية، ونرى عبر لجنة خبرائنا الدائمة في /زابورجيا/ وفي المحطات الأوكرانية الأخرى زيادة للهجمات المحيطة"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن انقطاع التيار الكهربائي يشكل خطرا على وظيفة تبريد المفاعلات.
وأوضح أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحاول أن يكون "لها تأثير رادع على الجميع لكي لا يضاف إلى بؤس هذه الحرب حادث ذو عواقب إشعاعية".

يشار إلى أن القوات الروسية تسيطر على محطة /زابورجيا/ النووية بجنوب أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير 2022.

وتقع محطة /زابوروجيا/ للطاقة النووية على الضفة اليسرى لنهر /دنيبر/ بالقرب من مدينة /إنيرجودار/، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا من حيث عدد الوحدات والقدرة المثبتة، وتحتوي المحطة على ست وحدات طاقة.

Dr.Randa
Dr.Radwa