الخميس 9 مايو 2024

5 نصائح لدعم أولياء أمور الأطفال ذوي الهمم

أولياء أمور الأطفال ذوي الهمم

سيدتي30-11-2023 | 10:52

فاطمة الحسيني

تعاني بعض أمهات الأطفال ذوي الهمم، جراء عدم معرفة من حولهم من أصدقاء ومعارف بالطريقة المثالية للتعامل معهم، والمساعدة الخاطئة لهم، وفي السطور التالية نستعرض أنسب الطرق التي تساعدك في دعم أولياء أمور ذوي الاحتياجات الخاصة، بطريقة صحيحة وفعالة، وفقاً لما نشر على موقع "baby—chick"....

  • ثقي بغرائزهم بشأن طفلهم، لأن لا أحد يعرف أطفاله مثل والديه، لأن لديهم حدس ممتاز عندما يتعلق الأمر بطفلهم، ولا يمنحنا التقدير الذي نستحقه لإدراكنا أن شيئًا ما ليس صحيحًا.
  • لابد أن نكون أكثر حذرًا بشأن اللغة التي نستخدمها، حيث تستخدم كل من المؤسسات الطبية والتعليمية مصطلح "الاحتياجات الخاصة" في كثير من الأحيان، لأنه المصطلح المناسب عالميًا، لذلك لا ينبغي عليكي أن تستخدمي كلمة  "معاق" أو غيرها من الكلمات التي تسبب جرح للأم.
  • توقفي عن التحديق والخوف من طرح الأسئلة، لأن ذلك يسبب نوعاً من إلتصاق وصمة العار بذوي الاحتياجات الخاصة،  لذلك يجب أن لا تكوني فضولية مع الأم التي لديها طفل من ذوي الهمم، وقدمي لهم المساعدة على النمو والشعور بأنهم يستحقون أن يُنظر إليهم على حقيقتهم.
  • يمكنك تقديم الدعم والمساعدة بشكل لائق دون تجريح، عن طريق العرض على صديقتك او جارتك ممن لديها طفل ذوي الهمم، على تخفيف الحمل عليها بشراء ما تحتاجه من البقالة أو تناول مشروب معها والدردشة سوياً في مواضيع عامة.
  • اعرضي عليها المساعدة في مراقبة طفلها من ذوي الهمم أو القيام باللعب معه وتسليته وقضاء بعض الوقت معه، لحين إنجاز والدته لمهمه ما، دون أن تشعريها بالتعب أو الارهاق الذي قمتى به أثناء العناية بصغيرها.

 

Egypt Air