الأحد 5 مايو 2024

الليرة التركية بصدد هبوط قياسي جديد رغم تصريحات المركزي وتحسن تصنيف البلاد

تركيا

عرب وعالم1-12-2023 | 13:57

دار الهلال

أجرت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية تعديلًا، على النظرة المستقبلية للائتمان السيادي لتركيا، حيث قامت بتغييرها من مستقرة إلى إيجابية، وذلك مع انخفاض العجز المزدوج، مؤكدة تصنيفها عند B.

وأوضحت ستاندرد آند بورز أن هذا التعديل جاء نتيجة للتغيرات في السياسات الأخيرة، بما في ذلك قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة الرئيسي الأسبوع الماضي إلى 40%، جنبًا إلى جنب مع "فائض ميزان المعاملات الجارية المُسجَّل في سبتمبر، وتعافي الاحتياطيات القابلة للاستخدام خلال الأسبوعين الأولين من نوفمبر‭‭"‬‬.

التصنيف B يعد أدنى بخمس درجات عن الدرجة الاستثمارية. النظرة المستقبلية الإيجابية تشير إلى إمكانية تحسين التصنيف، لكنها لا تتعلق بجدول زمني محدد.

وأظهرت البيانات ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية للبنك المركزي التركي بمقدار حوالي 7 مليارات دولار، ووصل إلى 35.81 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 24 نوفمبر، وهو أعلى مستوى سجل منذ مارس 2020.

وفي الوقت نفسه، نما اقتصاد تركيا بوتيرة أبطأ في الربع الثالث من هذا العام بفعل خطوات البنك المركزي لتشديد السياسة النقدية بعد الانتخابات الرئاسية في مايو الماضي. هذا التحول الاقتصادي ساهم في تعزيز ثقة المستثمرين، لكن دون أن يحطم النمو.

وسجل الناتج المحلي الإجمالي توسعًا بنسبة 0.3% مقارنة بالربع السابق، معدلًا موسميًا وعلى أساس أيام العمل. وهو انخفاض عن نسبة النمو البالغة 3.3% التي سُجِّلَت في الأشهر الثلاثة السابقة.

ومن حيث التسارع السنوي، استمر النمو في البلاد حيث وصل معدل الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.9% في الربع الثالث مقارنة بالعام السابق، متفوقًا على النسبة المعدلة في الربع الثاني والتي بلغت 3.9%.

وأدت الزيادات الشهرية في أسعار المستهلكين - منذ يونيو - إلى زيادة سعر الفائدة الرئيسي بنحو خمسة أضعاف، وصل إلى 40% في نوفمبر الحالي، في إطار تشديد السياسة النقدية بشكل تراكمي بمقدار 15 نقطة مئوية فقط خلال الربع الثالث.

وعلى الرغم من الارتفاعات الكبيرة في أسعار الفائدة، يُعتقد أن تركيا لن تواجه ركوداً طويل الأمد، لأن البنك المركزي اتبع بداية نهجاً تدريجيًا في تشديد السياسة النقدية مع استمرار التوازن الإيجابي في نمو الإنتاج الاقتصادي. وفقًا للنموذج الذي وضعته الباحثة ديميرالب وزملاؤها في جامعة كوتش، فإن احتمالات الركود تقل عن 20%.

وخلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم، تتراجع الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.37% إلى 28.96 ليرة للدولار الواحد، مقتربة من المستوى القياسي 29 ليرة للدولار.

وعلى الجانب الآخر، تتراجع العملة التركية أمام اليورو بنسبة 0.21% إلى 31.56 ليرة لليورو الواحد.

فيما يرتفع جرام الذهب المقوم بالليرة تركية بنسبة 0.68% إلى 1905 ليرة.