الأربعاء 15 مايو 2024

صحيفة إسبانية تكشف أهمية تناول الماء الدافئ على معدة فارغة

الماء الدافئ

طبيب الهلال1-12-2023 | 16:32

ياسمين أحمد

كشفت وكالة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA)، أنه يجب تناول 3 لترات من السائل يوميًا، منها 50% من الماء والباقي من الأطعمة مثل الفواكه والخضروات التي تحتوي على كميات كبيرة الماء.

وقالت الوكالة في تقريرها، إن مياه الشرب ضرورية وهذه حقيقة غيرقابلة للنقاش، ومع ذلك، كثيرًا ما نسمع أن تناول رشفة على معدة فارغة، وهي ساخنة، يمكن أن يساعدنا في إنقاص الوزن أو لمحاربة الإمساك أو تحسين الدورة الدموية أو الحفاظ على نعومة البشرة وشبابها لفترة أطول.

  ووفقًا لبيانات منظمة المستهلكين (OCU) فإن مياه الصنبور جيدة في معظم الحالات، على الرغم من أنها تعتمد إلى حد كبير على المنطقة التي تعيش فيها. وبالتالي، لا توجد صعوبة كبيرة في تناول الكمية اللازمة للحفاظ على الترطيب والحالة الصحية الصحيحة.

ما هي أضرار شرب الماء (على الريق)؟

تؤكد الدراسات العلمية أهمية تناول الماء على معده فارغة (على الريق)، وهو ضروري للحياة وللحفاظ على الصحة، سواء كان حار، أو بارد، أو دافئ والمهم تناوله بكمية كافية يومياً (دون أن تتجاوز 3 لترات، لأن الإفراط في ذلك سيكون له آثار ضارة).

وتحدد منظمة الصحة العالمية من بين نصائحها للمواطنين ضرورة تناول كمية كافية من الماء، لتحسين عملية التمثيل الغذائي، للجهاز العصبي المركزي والدماغ، وهو العضو الأول الذي يتأثر في حالة الجفاف.

 تشاورت جريدة 20 مينوتوس الإسبانية، مع رئيس مجموعة عمل الغدد الصماء والتغذية التابعة للجمعية الإسبانية للأطباء العامين وأطباء الأسرة الدكتور، غوادالوبي بلاي، لمعرفة ما إذا كان التيار الذي يشير إلى مدى ملاءمة تناول الماء الساخن له ما يبرره أم لا؟

ماذا يفعل الماء الساخن في أجسامنا على معدة فارغة ؟

يقول الطبيب إن النظرية القائلة بأن المياه الساخنة مفيدة للصحة تأتي من الطب الصيني، الذي اعتبر دائمًا أن هذا الروتين اليومي كان قادرًا على تحقيق التوازن.

وهناك دراسة علمية نُشرت في مجلة Natural Volatiles & Essentials Oils، نصت على أن تناول الماء الساخن في الصباح  قبل الإفطار، يمكن أن يُسرع عملية التمثيل الغذائي بنسبة 25 % تقريبًا، مما يساعد على حرق الدهون بشكل أسرع وأكثر فعالية.

ويوضح الدكتور بلاي أن تناول الماء الدافئ أو الساخن على معدة فارغة كل يوم يمكن أن يكون له فوائد للهضم من خلال تحفيز القضاء على نفايات الجسم والسموم. ومع ذلك، فإن وظيفتها الرئيسية هي توفير شعور رائع بالرفاهية، وتحسين الدورة الدموية من خلال توسيع الأوعية الدموية، والشعور بالشبع، وهو شيء يمكن أن يساهم في فقدان الوزن.

فائدة شرب الماء الساخن لنزلات البرد

والدراسات تشير لتناول كمية صغيرة من تناول الماء الدافئ، وفي درجة حرارة ليست عالية جدًا لتجنب خطر التهيج أو الحروق في المريء.

وعن تناول الماء الدافئ خلال نزلات البرد، يقول الدكتور بلاي إن "تناول الماء الساخن يطرد الفضلات العالقة في الأنف بشكل أفضل، وبالتالي يحسن الجهاز التنفسي. عند الإصابة بنزلة برد، وينصح بشرب الماء الدافئ، لأنه يساعد على التخلص من المخاط.

Dr.Radwa
Egypt Air