الثلاثاء 30 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 4 ديسمبر.. وفاة عمر الخيام وألفريد فرج

عمر الخيام

تحقيقات4-12-2023 | 00:18

يوافق اليوم 4 ديسمبر ذكرى وفاة الفيلسوف والشاعر عمر الخيام صاحب الرباعيات المشهورة باسمه "رباعيات الخيام"، كما يوافق اليوم ذكرى وفاة الكاتب المسرحي ألفريد فرج والذي يعد أحد رواد كتاب المسرحيات.

 

 وفاة عمر الخيام

1131 - عمر الخيام، فيلسوف وعالم فلك ورياضيات فارسي، تخصَّص في الرياضيات والفلك واللغة والفقه والتاريخ. وهو أوّل من اخترع طريقة حساب المثلثات ومعادلات جبرية من الدرجة الثالثة بواسطة قطع المخروط وهو صاحب الرباعيات المشهورة وهي مقطوعة شعرية بالفارسية، مكونة من أربعة أشطر يكون الشطر الثالث فيها مطلقا بينما الثلاثة الأخرى مقيدة.

 

بدء محادثات السلام في مدينة فرساي

1918 - الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون يبحر إلى أوروبا لبدء محادثات السلام في مدينة فرساي بشأن الحرب العالمية الأولى.

ميلاد محمد رجب

1975 - محمد رجب، النجم اللامع انطلاقته الفنية كانت عام 1995 في التلفزيون المصري كمساعد مخرج للمخرج طارق العريان ثم قدمه المخرج يحيى العلمي للمشاركة في مسلسل “الزيني بركات”، انطلاقته الفعلية كانت من خلال أول بطولة له في فيلم “ثمن دستة أشرار" عام 2006، وقدم العديد من الأعمال البارزة منها ملاكي إسكندرية وسالم أبو أخته، ومسلسلات الأخ الكبير وأدهم الشرقاوي.

 

تحرير آخر رهينة أمريكي في لبنان

1991 - تحرير آخر رهينة أمريكي في لبنان تيري أندرسون بعد ست سنوات ونصف من خطفه بواسطة حزب الله.

 

وفاة ألفريد فرج

2005 - ألفريد فرج، كاتب مسرحي مصري ومن رواد كتاب المسرحيات، امتازت مؤلفاته بالطرح الجاد لقضايا العدل والحرية والتضامن الاجتماعي والهوية الوطنية والبحث عن الحقيقة والدعوة لخلق إرادة قوية فاعلة لدى الفرد لكي يكون قادراً على التغيير والتجديد، ومن أشهرها مسرحية حلاق بغداد، ومسرحية سليمان الحلبي ومسرحية الزير سالم، وكانت وفاته في 4 ديسمبر 2005 عن عمر يناهز الستة والسبعين عاما.

 

مقتل علي عبد الله صالح

2017 - علي عبد الله صالح، رئيس اليمن الشمالي السادس ثم رئيس الجمهورية اليمنية الأول، الرئيس السادس للجمهورية العربية اليمنية (اليمن الشمالي) من عام 1978 وحتى عام 1990، وأصبح أول رئيس للجمهورية اليمنية بعد توحيد شطري اليمن (الجنوبي والشمالي)، واستمر حكمه حتى تنازل عن المنصب في 27 فبراير 2012، بعد ثورة 11 من فبراير 2011م، وقُتل على يد مقاتلين من الحوثيين؛ أثناء فترة المعركة التي قامت في صنعاء.

Dr.Randa
Dr.Radwa