الإثنين 13 مايو 2024

دراسة حديثة : المستويات العالية جدا من الكوليسترول الجيد ترتبط بخطر الإصابة بالخرف

علاقة الكوليسترول الجيد بالخرف

طبيب الهلال4-12-2023 | 00:55

ايمان عبد الرحمن

كشف باحثون من جامعة موناش أن المستويات المرتفعة بشكل غير طبيعي من HDL-C ، والمعروفة بالعامية باسم "الكوليسترول الجيد" ، مرتبطة  بزيادة خطر الإصابة بالخرف لدى كبار السن ، ففي الدراسة التي نشرت في The Lancet Regional Health تعتبر هذه واحدة من أكبر الدراسات حول ارتفاع مستويات HDL-C والخرف لدى كبار السن الأصحاء في البداية الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاما ، المسجلين في دراسة ASPREE.

و قال الباحثون إن المستويات العالية جدا من HDL-C المرتبطة بخطر الإصابة بالخرف في هذه الدراسة كانت غير شائعة ولا تتعلق بالنظام الغذائي ، ولكن من المرجح أن تعكس اضطرابا أيضيا و قد تساعد النتائج الأطباء على التعرف على مجموعة من المرضى الأكبر سنا الذين يحتمل أن يكونوا معرضين لخطر الإصابة بالخرف ، خاصة في أولئك الذين تبلغ أعمارهم 75 عاما أو أكثر.

قالت المؤلفة الأولى وزميلة الأبحاث في كلية الصحة العامة والطب الوقائي بجامعة موناش الدكتورة منيرة حسين إن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لشرح سبب ارتفاع مستوى الكوليسترول الحميد في خطر الإصابة بالخرف وأضافت إن نتائج الدراسة هذه يمكن أن تساعد في تحسين فهمنا للآليات الكامنة وراء الخرف، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

وأضافت : "بينما نعلم أن الكوليسترول الحميد مهم لصحة القلب والأوعية الدموية ، فإن هذه الدراسة تشير إلى أننا بحاجة إلى مزيد من البحث لفهم دور الكوليسترول الحميد المرتفع جدا في سياق صحة الدماغ". و "قد يكون من المفيد النظر في مستويات عالية جدا من الكوليسترول الحميد في خوارزميات التنبؤ بخطر الخرف."

 

Dr.Radwa
Egypt Air