الجمعة 17 مايو 2024

للمبتدئات .. 3 تقنيات سهلة لرياضة التأمل

تمارين التأمل

سيدتي4-12-2023 | 09:21

منة الله القاضي

التأمل هو ممارسة قديمة لها العديد من الفوائد الصحية، يمكن أن يكون التأمل مفيدًا بشكل خاص للفتيات، حيث يساعدهن على تطوير الوعي الذاتي والتحكم في المشاعر.

وفي السطور التالية نستعرض لكِ أهم التقنيات السهلة التي تساعدك على تعلم التأمل ، وفقاً لما نشره موقع "psychologytoday"

- تقنية التنفس :

هذا النوع من تقنيات التأمل هو شكل من أشكال التنفس من البطن، فعليكِ أن تجلسي في وضع مريح، مع ظهر مستقيم وساقين مسطحتين على الأرض. أغمضي عينيك وركزي على أنفاسك. لاحظي كيف يدخل الهواء ويخرج من أنفك. لا تحاولي تغيير أنفاسك بأي شكل من الأشكال. ببساطة لاحظها كما هي. إذا لاحظت أفكارًا أو مشاعر تتسلل إلى عقلك، فما عليك سوى ملاحظتها ببساطة دون الحكم عليها. وعودي إلى التركيز على أنفاسك.

- تقنية ( 4 - 7 - 8 ):-

يمكن أن تساعدك هذه  التقنية من التأمل على التخلص من القلق والتوتر العصبي ، وتتم من خلال الأتي،.. أجلسي في وضعية مريحة لكِ ،استنشقي من أنفك ثم احسبي أنفاسك لمدة سبع ثوان، قومي بالزفير خلال 8 ثواني ، عند البدء بالتأمل عليك أن تكرري هذه الممارسة من ثلاث إلى خمس مرات.

- تقنية التنفس البديل من الأنف:

تدعم تقنية التأمل هذه المستمدة من ممارسة اليوجا في تحسين أداء أجهزة الجسم المختلفة مثل القلب، وعملية التنفس،و وتتم بأتباع الأتي.. الجلوس في وضعية مريحة ، ثم استخدمي إبهامك الأيمن للإغلاق الفتحة اليمنى من الأنف، خذي نفساً عميقاً وأخرجيه من فتحة انفك الأخرى، بمجرد أن تأخذي نفسًا عميقًا وزفير من كلا الجانبين، ستشعرين بحالة من الهدوء، يمكنك تجربة هذا التمرين عدة مرات حسب الرغبة لمدة تصل إلى 10 دقائق حتى تصلين لمرحلة الاسترخاء.