الجمعة 3 مايو 2024

احذري.. تعرف على أعراض عدوى السالمونيلا

بكتيريا السالمونيلا

طبيب الهلال5-12-2023 | 04:26

ايمان عبد الرحمن

عَدوى السلمونيلا «داء السلمونيلات»، هو مرض بكتيري منتشر  ويُصاب الأشخاص بهذه البكتيريا في أغلب الأحيان من خلال المياه الملوثة أو الطعام الملوث ، في السطور المقبلة نتعرف أكثر عن أعراض عدوي السالمونيلا وفقا لما نشر في تقرير علي موقع «مايو كلينيك».

يشير التقرير أنه  لا تظهر الأعراض على بعض المصابين بعدوى السلمونيلا، بينما تظهر على معظم الأشخاص أعراض الإسهال والحُمّى وتقلصات المعدة (البطن) المؤلمة خلال مدة تتراوح بين 8 و72 ساعة من التعرُّض للبكتيرياويتماثل معظم الأشخاص الأصحاء للشفاء خلال أيام قليلة دون تناول علاج محدد.

لكن في بعض الحالات، يمكن أن يتسبب الإسهال في الإصابة بجفاف شديد، ما يستدعي الحصول على الرعاية الطبية الفورية. كما قد تتفاقم المضاعفات لدرجة تهدد الحياة، وذلك إذا انتشرت العَدوى خارج الأمعاء. وتزيد خطورة إصابتك بعدوى السلمونيلا في حال السفر إلى بلدان لا تتوفر فيها مياه شرب نظيفة ولا تتّبع أساليب سليمة للتخلص من مياه الصرف الصحي .

عادة ما تنتج عدوى السلمونيلة عن تناول اللحم أو الدواجن أو البيض أو منتجات البيض النيئة أو غير المطهوة جيدًا، أو شرب الحليب غير المبستر. قد تتراوح فترة الحضانة -وهي الفترة ما بين التعرض للمرض وظهوره- بين 6 ساعات و6 أيام. وغالبًا ما يظن المصابون بعدوى السلمونيلة أنهم مصابون بإنفلونزا المعدة.

وتشمل مؤشرات عدوى السلمونيلة وأعراضها ما يلي:

الإسهال

تقلصات المعدة (البطن)

الحُمّى

الغَثَيان

القيء

القشعريرة

الصداع

دم في البراز

تستمر مؤشرات عدوى السلمونيلة وأعراضها عادة مدة بين بضعة أيام وأسبوع. أما الإسهال فقد يستمر لمدة 10 أيام، إلا أن عودة الأمعاء إلى استئناف عادات التبرز الطبيعية قد يستغرق عدة أشهر.

يمكن أن تسبب بعض سلالات بكتيريا السلمونيلة حمى التيفويد، وهو مرض قد يكون مميتًا أحيانًا، ويزداد شيوعًا في البلدان النامية.

Dr.Randa
Dr.Radwa