الثلاثاء 14 مايو 2024

الإمارات تطلق مزرعة عمودية بهدف خفض الواردات وتقليل الانبعاثات

الإمارات

عرب وعالم7-12-2023 | 10:05

دار الهلال

وقع "وادي تكنولوجيا الغذاء" بدولة الإمارات اتفاقية لإقامة مشروع مزرعة عمودية ضخمة تمتد على مساحة 900 ألف قدم مربع، في إطار العمل المستمر على إيجاد الحلول المبتكرة والمستدامة الداعمة لإستراتيجية الأمن الغذائي لإمارة دبي، والإستراتيجية الوطنية الإماراتية للأمن الغذائي2051.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام،) فإنه من المنتظر أن يصل إنتاج المزرعة السنوي إلى 3000 طن من المنتجات الغذائية، مع استخدام نظام تقني متكامل يُعدّ الأول من نوعه لإعادة تدوير النفايات وتحويلها إلى مواد نافعة للزراعة، بقدرة إجمالية تقدر بنحو 50 ألف طن من النفايات الغذائية سنويًا.

وسيتم تنفيذ المشروع، الذي تم الإعلان عنه على هامش مؤتمر الأطراف "COP28" المنعقد في مدينة إكسبو دبي، بحلول منتصف 2024 ، 

كما سيتم بناء المزرعة الجديدة في مشروع "وادي تكنولوجيا الغذاء".

وتعتمد المزرعة العمودية الجديدة تقنيات متطورة تعد من الأحدث في هذا المجال على مستوى العالم ومنها : المزارع العمودية المكونة من 200 برج متجاورين، وتقنيات تحويل النفايات العضوية إلى أسمدة مكررة، إضافة إلى مصانع للأسمدة العضوية، وغيرها من الآليات المتطورة التي تتكامل فيما بينها وتسهم في تحقيق أهداف دولة الإمارات للحد من الانبعاثات الكربونية.

كما يستهدف المشروع المساهمة في خفض الواردات الغذائية لدولة الإمارات بنسبة %1، ومن المتوقع بدء تشغيل الموقع بكامل طاقته بحلول عام 2026.

Dr.Radwa
Egypt Air