الأربعاء 28 فبراير 2024

الانتخابات الرئاسية 2024.. بدء الصمت الدعائي بعد منتصف الليل ورابط الاستعلام عن اللجنة بالرقم القومي

الانتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات7-12-2023 | 15:06

أماني محمد

ساعات قليلة وتبدأ فترة الصمت الانتخابي استعدادا للانتخابات الرئاسية 2024 للمصريين في الداخل والتي ستنطلق الأحد المقبل، حيث وضعت الهيئة الوطنية للانتخابات ضوابط الصمت الدعائي خلال اليومين المقبلين.

الصمت الانتخابي

ومن المقرر أن يبدأ الصمت الانتخابي للمصريين في الداخل بداية من الساعة 12 صباحا غد الجمعة حيث ستتوقف الحملة الانتخابية وتبدأ فترة الصمت الدعائي لانتخابات الداخل اعتبارا من الساعة 12 صباحا غدا الجمعة وذلك قبل يومين من تاريخ الاقتراع، الذي سيبدأ يوم الأحد المقبل ويستمر لمدة ثلاثة أيام الأحد والإثنين والثلاثاء.

ووفقا لما حدده قانون الانتخابات، تعتبر فترة الصمت الانتخابي فترة يحظر فيها ممارسة الدعاية الانتخابية تمهيدا للتصويت خارج جمهورية مصر العربية، وخلال تلك الفترة يحظر على كافة الأحزاب والقائمات المستقلة والائتلافية ممارسة أى نشاط فى إطار حملتهم الانتخابية، ويمنع على المرشحين القيام بأى عملية تندرج ضمن الترويج والدعاية وكسب ودّ الناخبين.

ويقتصر دور وسائل الإعلام  خلال فترة الصمت الانتخابى، على تثقيف الناخبين وتوعيتهم بأهمية المشاركة في الانتخابات، وأوضح المستشار أحمد بندارى، مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، أنه خلال فترة الصمت الانتخابي لا يجوز لأي مرشح أو حملته الانتخابية التحدث عن البرنامج أو أي شأن من الأمور التي تؤثر على عملية الاقتراع.

وأضاف أن الغاية من الصمت الانتخابي أن يتمكن الناخب من اختيار من يمثله بدون أي تأثير لمنصب رئيس الجمهورية.

الانتخابات الرئاسية 2024

وبلغ عدد مقار مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية 2024 نحو 9376 مقرا انتخابيا و11631 لجنة فرعية، كما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات.

وستبدأ الانتخابات بالداخل من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 9 مساءا لمدة ثلاثة أيام الأحد والإثنين والثلاثاء 10 و11 و12 ديسمبر 2023، وبعد انتهاء الاقتراع ستبدأ عملية الفرز وإعداد النتيجة بعد انتهاء الفرز وتسليم المحاضر للجان العامة وقرارات اللجان العامة بشأن الاعتراضات وجميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع وإعلان الحصر العددي للأصوات الأربعاء 13 ديسمبر 2023.

وسيبدأ تلقي الهيئة الطعون في قرارات اللجان العامة الخميس 14 ديسمبر 2023، وبعدها سيتم البت في الطعون المقدمة في قرارات اللجان العام يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر 2023، وتعلن النتيجة وتنشر في الجريدة الرسمية يوم الإثنين 18 ديسمبر 2023.

الاستعلام عن اللجنة الانتخابية بالرقم القومي

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، في وقت سابق، إطلاق قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي من هنا ، حيث يمكن الاستعلام عن اللجنة الانتخابية بالرقم القومي.